ترجمة الصحف الاسرائيلية الاربعاء 17-7-2013

wait... مشاهدة آخر تحديث : الأربعاء 17 يوليو 2013 - 7:40 مساءً

الحياة برس -تناولت جميع الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم بالنقد والتحليل القرار الصادر عن الاتحاد الاوروبي والقاضي حظر اي تعامل مع هيئات لها علاقة بالمستوطنات وردود الفعل الاسرائيلية عليه

صحيفة هآريتس:

*أزمة شديدة تتخلل العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي: قرار الاتحاد حظر أي تعامل مع هيئات وجهات اسرائيلية لها علاقة بالمستوطنات قد يكبد المرافق الاسرائيلية خسائر جسيمة.

*قرار الاتحاد الاوروبي فاجأ القيادة السياسية والامنية الاسرائيلية , حيث لم تكن على علم بها مسبقا , ولم تتمكن من اعداد العدة لها.

*رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يؤكد في رده على قرار الاتحاد الاوروبي انه لا يحق لاحد ان يرسم حدود دولة اسرائيل.

*التوتر يسود المنطقة الحدودية بين اسرائيل وسوريا: مسلحون اطلقوا النار على قوة من جيش الدفاع الاسرائيلي, فيما سقطت عشرات من قذائف الهاون في هضبة الجولان.

*الجاليات اليهودية في اوروبا تعقد اجتماعا طارئا لبحث الحظر الذي فرضته بولندا على الذبح الحلال.

*بحث مستوفى يخلص الى الاستنتاج بان الاودية في شمال البلاد معرضة للتجفف نتيجة ضخ المياه والتغيرات المناخية.

*شاب يهودي متزمت تعرض امس للطعن بالسكين بالقرب من باب العامود في البلدة القديمة بشرقي اورشليم القدس, مما اسفر عن اصابته بجروح متوسطة.

*تقرير اجرته الصحيفة يورد نسخا من وثائق تدل على ضلوع رئيس لجنة مستخدمي ميناء اشدود الون حسن بقضايا فساد, مما اضطرته مؤخرا الى التنحي من منصبه حتى انجاز التحقيقات بشانها.

صحيفة معاريف:

*الحكومة قد تضع قيودا على تحركات دبلوماسيين اوروبيين في مناطق يهودا والسامرة, ردا على قرار الاتحاد الاوروبي الذي يحظر على دول الاتحاد التعامل مع أي هيئة او مؤسسة اسرائيلية تعمل خارج حدود عام 1967 .

*معلق الصحيفة نداف ايال ينتقد المسؤولين الاسرائيليين الذين ادعوا انهم فوجئوا بقرار الاتحاد الاوروبي, ويرى ان القادة الاسرائيليين اختاروا تجاهل تحذيرات الاتحاد الاوروبي من ان فشل المسيرة السياسية سيؤدي الى عزل اسرائيل دوليا.

* رئيس حزب البيت اليهودي نفتالي بينيت, ونائب وزير الخارجية زئيف الكين من حزب الليكود يحذران رئيس الوزراء من انهما قد يعملان على عرقلة جهود وزير الخارجية الامريكي جون كيري السلمية, اذا لم يستطع نتنياهو ابطال قرار الاتحاد الاوروبي.

*مخاوف من الانعكاسات السلبية المترتبة على قرار الاتحاد الاوروبي بالنسبة لمشاريع اسرائيلية عديدة تعمل خارج حدود 67 , بما فيها مؤسسات مصرفية مثل بنك لئومي الذي يقيم فروعا في شرقي اورشليم القدس.

*الاتحاد الاوروبي سينشر يوم الاثنين المقبل تقريرا يتضمن انتقادا شديدا لموقف اسرائيل مع المسيرة السياسية مع الفلسطينيين, ويحملها المسؤولية عن الجمود الذي يكتنف المفاوضات السلمية.

*وزير الخارجية يائير لابيد يعقب على قرار الاتحاد الاوروبي بالقول ان الوقت ليس في صالح اسرائيل.

*قيمة المزايا والتسهيلات الضريبية التي حظيت بها كبريات الشركات العامة الاسرائيلية بلغت قرابة 17 مليار شيقل ما بين عامي 2006 و2011 , او ما يشكل قرابة نصف حجم العجز في ميزانية الدولة والبالغ 40 مليار شيقل.

*الصحيفة تورد قائمة باسماء الشركات الاسرائيلية العملاقة وقيمة المزايا والتخفيضات الضريبية التي حظيت بها كل منها خلال 6 سنوات. وفي مقدمة تلك الشركات, عملاقة الادوية “تيفاع” التي بلغ حجم المزايا الضريبية التي حظيت بها قرابة 12 مليار شيكل, لتليها شركة الكيماويات لاسرائيل التي بلغ حجم المزايا الضريبية التي تمتعت بها قرابة ملياري شيقل و500 مليون شيقل.

*واشنطن تنتقد اسرائيل لامتناعها عن تسليم الادلة المتوفرة لديها والمتعلقة بالمحاكمة الجارية في مدينة نيو يورك ضد “بنك الصين”, المشتبه فيه بنقل الاموال الى حركة حماس.

*قادة في الشرطة يعارضون في تعيين اوري مكلوف رئيسا لقسم التحقيقات بسبب الشبهات التي تحوم حول علاقاته مع مقربين من المجرم دومراني.

صحيفة يديعوت احرونوت:

*المقاطعة الاوروبية لهيئات ومؤسسات اسرائيلية تعمل خارج حدود 67 تثير غضب المسؤولين في اورشليم القدس.

*الخسائر المترتبة على قرار الاتحاد الاوروبي تقدر بمئات ملايين يورو, وستلحق اضرارا بجميع الهيئات العاملة خارج حدود 67 , اضافة الى مشاريع البحث والتطوير الاسرائيلية, بل قد تلحق اضرارا بجميع المشاريع والشركات العاملة داخل اسرائيل ذاتها, اذا رفضت اسرائيل التوقيع على الاتفاقات وفقا للصيغة الاوروبية.

*محافل سياسية تقدر بان الخطوة الاوروبية منسقة مع الرئيس الامريكي باراك اوباما , وجاءت بهدف ممارسة الضغوط على اسرائيل كي تعود الى طاولة المفاوضات.

*نتنياهة يقول ردا على قرار الاتحاد الأوروبي: كنت اتوقع ممن يضع السلام نصب عينيه ان يتعامل مع قضايا اكثر الحاحا مثل ايران, والاوضاع في سوريا .

*مسلحان سوريان تسللا امس الى احد المواقع التابعة لجيش الدفاع في هضبة الجولان, حيث جرى تبادل لاطلاق النار بينهما وبين قوة اسرائيلية, مما حدا بالمسلحين السوريين الى العودة الى سوريا.كذلك سقطت امس اكثر من 20 قذيفة هاون في هضبة الجولان.

*شركة الاثاث السويدية العملاقة “ايكيا-IKEA” تنظر في امكانية فتح فرع لها في رام الله.

*مسألة المصادقة على تعيين البروفيسور يعقوف فرينكل محافظا جديدا لبنك اسرائيل: فرينكل قد يضطر الى المثول مرة اخرى امام اللجنة المختصة بتعيين كبار موظفي الدولة برئاسة القاضي يعقوب تيركل, وذلك بعد انجاز التحقيق الذي يجريه المستشار القانوني للحكومة في قضية احتجاز فرينكل في مطار هونغ كونغ, للاشتباه فيه بسرقة زجاجة عطر من احدى المحلات التجارية في المطار.

*الروايات المتناقضة التي ادلى بها البروفيسور فرينكل حول ملابسات احتجازه في مطار هونغ كونغ تعقد مسألة المصادقة على تعيينه محافظا لبنك اسرائيل خلفا للبروفيسور فيشير.

كلمات دليلية

رابط مختصر

أترك تعليقك
0 تعليق

يجب عليكمتصل بـإذا أردت إضافة تعليق

المصدر :http://wp.me/p5EEPv-1hY