الحياة برس - أعلنت وزارة الداخلية عن قرارات جديدة بعد ارتفاع عدد حالات الاصابة بفيروس كورونا في عدد من مناطق قطاع غزة، وأبرزها مخيم البريج وسط القطاع، وبيت حانون شمالا، ومنطقة التركمان.
  • وجاء تصريح الوزارة كما يلي:.
 في ضوء التقييم المستمر للواقع الصحي في قطاع غزة بخصوص مواجهة فيروس كورونا، فقد اتخذت وزارة الداخلية والأمن الوطني جملة من القرارات والإجراءات، وهي كالآتي:

أولاً: إغلاق مناطق: (بيت حانون، التركمان، والبريج) من الخارج بشكل كامل واعتبارها مناطق حمراء نظراً لارتفاع أعداد الإصابات المسجلة فيها، حيث يمنع الدخول إليها أو الخروج منها بما في ذلك الموظفين في كافة القطاعات، مع إغلاق المدارس والمساجد في المناطق المذكورة.

ثانياً: فرض حظر التجوال الكامل في جزء من حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وهو (المنطقة الواقعة شرق شارع سوق الشيخ رضوان، والممتدة حتى الشارع الواقع خلف بركة الشيخ رضوان والمحصورة بين الشارع الثالث شمالاً وشارع العيون جنوباً)، بحيث يمنع التحرك في تلك المنطقة بشكل كامل حتى إشعار آخر، وإغلاق المدارس والمساجد فيها.

ثالثاً: ندعو المواطنين في المنطقة المغلقة بحي الشيخ رضوان لالتزام بيوتهم وعدم مغادرتها حتى إشعار آخر؛ وذلك بسبب تسجيل 14 إصابة من العاملين في أحد مشاغل الخياطة، وهم من عائلات مختلفة، وتقوم فرق التقصي الوبائي باتخاذ الإجراءات اللازمة في تلك المنطقة، حيث من المتوقع تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات نتيجة الاستهتار.

رابعاً: ستقوم الجهات المختصة بتحويل المواطنين المخالطين المخالفين لإجراءات الحجر المنزلي إلى النيابة العامة؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم، وذلك نظراً لتسببهم بنقل العدوى لآخرين.

خامساً: ندعو المواطنين إلى التعامل بشفافية وصراحة مع فرق التقصي الوبائي في تتبع دوائر المخالطة للمصابين، وتزويدها بالمعلومات الكاملة حتى يتسنى لها حصر دوائر العدوى، وإن التكتم وعدم الإفصاح من شأنه زيادة أعداد الإصابات.

سادساً: تؤكد وزارة الداخلية أنه لن يتم التردد في إغلاق أية منطقة لا يلتزم سكانها بإجراءات السلامة والوقاية.

سابعاً: ندعو كبار السن إلى اتخاذ أقصى درجات السلامة والوقاية، والحفاظ على أنفسهم.

ثامناً: نُجدد التأكيد على منع إقامة التجمعات وبيوت العزاء والأفراح في جميع المحافظات، حيث أن معظم الإصابات التي تم تسجيلها كانت بسبب تواجدها في تلك التجمعات، مع التأكيد على الاكتفاء بالتعزية عبر وسائل الاتصال المختلفة، وستتابع الشرطة منع إقامة بيوت العزاء في كافة محافظات قطاع غزة.

 تاسعاً: ندعو أصحاب المنشآت والمرافق إلى الالتزام الكامل بإجراءات السلامة والوقاية حفاظاً على استمرار عملها، ونؤكد أنه سيتم إغلاق أية منشأة مخالفة على الفور.

عاشراً: يستمر العمل بقرار حظر التجوال الليلي بدءاً من الساعة 8:00 مساء في ظل التوقيت الشتوي الجديد.

حادي عشر: نجدد دعوتنا للمواطنين في كافة المحافظات للالتزام الكامل بإجراءات الوقاية والسلامة، وعدم التهاون مطلقاً والتعامل بجدية، حفاظاً على سلامتهم وسلامة مجتمعنا، وإن إجراءات التخفيف المتخذة مؤخراً كانت ضرورية لاستمرار مظاهر الحياة وتلبية حاجات المواطنين، وليست للتراخي أو التهاون في اتخاذ إجراءات السلامة والوقاية.