الحياة برس - كشف مسؤول في وزارة المالية الإسرائيلية الثلاثاء، أن دولة الإحتلال دفعت حوالي 2.6 مليار شيكل "790 مليون دولار" للحصول على 15 مليون لقاح ضد فيروس كورونا.
وقال المسؤول في جلسة إستماع للجنة المالية في الكنيست، أنه من المتوقع أن تصرف الحكومة ما قيمته 2.5 مليار شيكل جديد لشراء كمية جديدة من اللقاحات في حال لزم الأمر خلال الصيف.
وبين أن الدولة بحاجة لـ 5 ملايين جرعة أخرى للتطعيم الكامل لبقية أفراد المجتمع والعمال الفلسطينيين والأجانب العاملين في دولة الإحتلال والتي ستكلف ما يقارب 900 مليون شيكل.
يشار أن الإحصاءات تشير لتلقي 57% من الإسرائيليين البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، في حين تلقى 47% كلاهما.
واجتمعت لجنة الكنيست للموافقة على مبلغ 2 مليار شيكل لوزارة الصحة لمواصلة جهودها في مكافحة الوباء وحملة التطعين، بالإضافة لتخصيص 1.3 مليار شيكل لتشغيل مرافق الإختبار وآليات التتبع والتعقب والحجر الصحي ورعاية المسنين والمرافق التعليمية، و264 مليون شيكل لصنادق الصحة الأربعة التي تستخدم لدفع تكاليف الإجراءات الطبية والخطوط الساخنة والإختبارات والصحة العقلية.
وقالت اللجنة أيضا أنه تم تعيين حوالي 185 مليون شيكل للتواصل مع منتجي اللقاح ، وتم تخصيص 93 مليون شيكل لجهاز التتبع والتعقب التابع للجيش الإسرائيلي ، وتم تخصيص 82 مليون شيكل لجميع الاحتياجات اللوجستية لحملة اللقاح بما في ذلك الأمن والقوى العاملة.