الحياة برس - بالإشارة الى الموضوع اعلاه، ولاحقاً للمذكرة الداخلية الصادر عن الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة بشأن تعديل التعرفة الجمركية لـ ستة أنواع من السلع التي لها تأثيرات على الصحة العامة والبيئة نوضح الآتي: 

· إن تحديد التعرفة الجمركية على السلع المستوردة يتم وفقاً للنسب المعتمدة من قبل الجانب الإسرائيلي حيث اننا نقع في نفس الغلاف الجمركي. 

. صدر قرار من قبل الجانب الإسرائيلي في شهر تشرين الثاني من العام 2021 بتعديل التعرفة الجمركية بزيادة ضريبة الشراء على سلع محددة والذي أصبح نافذاً مع بداية هذا العام. 

· لذلك بدأ الجانب الاسرائيلي بتطبيق التعرفة الجمركية بنسبها المعدلة على السلع المستوردة والسلع المنتجة في الأسواق الفلسطينية التي يتم بيعها في السوق الإسرائيلي وهي ( المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة ، العصائر المحلاة ، مركزات العصائر والمشروبات التي تحتوي على سكر ، ادوات مائدة بلاستيكية) .

· بناءً على اتفاقية باريس الاقتصادية التي تحكم العلاقة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي وجدنا أنفسنا تحت وطأة هذه التعديلات التي فرضها الجانب الاسرائيلي، والذي نسعى دوما لتعديله بما يحافظ على حقوق الشعب الفلسطيني.

اخيرا تؤكد وزارة المالية على التزامها ببذل كافة الجهود بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني والجهات المعنية لضمان عدم تأثر أسعار المنتجات المصنعة محليا والتي تباع في السوق المحلي.
المصدر: الحياة برس