الحياة برس - واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الإثنين، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته.
وفي هذا السياق، اعتقلت قوات الاحتلال 24 مواطنا من عدة محافظات بالضفة الغربية، وهدمت غرفة زراعية واستولت على أشتال في القدس، وردمت بئر ماء في قلقيلية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، وهاجموا مركبات المواطنين قرب رام الله.
  • اعتقال 24 مواطنا
اعتقلت قوات الاحتلال 4 شبان من محافظة رام الله والبيرة، هم: عدي مصطفى رشيد مخلف (24 عاما)، بعد أن داهمت منزله في مخيم الجلزون شمالا، وثلاثة مواطنين، لم تعرف هويتهم، بالقرب من مدينة روابي شمالا.
كما اعتقلت الطفل مصطفى أحمد حامد (16 عاما)، بعد اقتحام نادٍ رياضي في بلدة سلواد شمال رام الله.
وفي السياق، اقتحمت قوات الاحتلال قرية المغير شمال شرق رام الله، وفتشت عددا من المنازل، وسلّمت الشقيقين رمضان وأحمد إبراهيم النعسان، بلاغين لمراجعة مخابراتها.
وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: عبد الله حسن صافي (20 عاما) من قرية خرسا، وليث محمود أبو زنيد من واد نزار ببلدة دورا، ومؤمن مصطفى أبو جحيشه (18 عاما) من بلدة اذنا.
كما احتجزت قوات الاحتلال مصور وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" مشهور الوحواح عند مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل، أثناء تصويره اعتقال شابين في المنطقة، واستولت على ذاكرة الكاميرا التي كان يصور بها تحت تهديد السلاح، ومنعته من التصوير.
وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين، هم: نضال جبر الحسنات (25 عاما)، من مخيم الدهيشة جنوبا، وأكرم ملش (19 عاما)، وسيف درويش (13 عاما)، من مخيم عايدة، بعد أن داهمت منازل ذويهم وفتشتها.
وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من مخيم نور شمس، شرق المحافظة، هم: عبد الرحمن فتحي قرعاوي، وقتادة محمد عسس، وأحمد خليل أمارة، بعد أن داهمت منازلهم.
وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر سلطان علي عنتير من بلدة برقين، غرب المحافظة، أثناء مروره على حاجز عسكري، قرب بلدة يعبد.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سامر المهر من حي مراح سعد بمدينة جنين، واحتجزت شقيقيه أحمد لعدة ساعات على حاجز الجلمة العسكري، ونكلت به وبأفراد أسرته واعتدت عليهم بالضرب، وقد أصيب والده بجروح ورضوض بالرأس.
وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر عماد حمدان نجيب سمودي (42 عاماً) من بلدة اليامون غرب جنين، أثناء مروره عبر حاجز عسكري على مدخل بلدة سيلة الظهر جنوب جنين .
وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مالك محيسن من منزله في مخيم شعفاط شمال شرق المحافظة، وحولته إلى الاعتقال الإداري لمدة أربعة أشهر.
وفي السياق ذاته، فرضت سلطات الاحتلال الحبس المنزلي على 7 فتية مقدسيين، هم: أمجد شاور، وآدم نجم، وآدم زيتون، وفؤاد جبريل، وآدم حليسي، وخضر سمرين، ومدحت زاهدة، من حي وادي الربابة بسلوان، والبلدة القديمة بالقدس.
وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن محمود الطقطوق من المدينة.
وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب خالد محمود صالح العجلاني (21 عاما)، عقب دهم منزل ذويه في المدينة وتفتيشه، كما داهمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر مجدي الباشا في مخيم عين السلطان، وفتشته.
واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أربعة مواطنين على حاجز عسكري غرب نابلس، هم: المحامي بهاء خضر بشارات من بلدة طمون جنوب شرق طوباس، ويحيى أبو سالم وصالح الكردي من نابلس، ومعتصم المصري من جنين، أثناء مرورهم عبر حاجز عسكري نصبه الاحتلال بالقرب من قرية دير شرف.
  • إصابات بالاختناق شمال الخليل
وأصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، في بلدة بيت أمر، شمال الخليل.
وقال الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض، لــ"وفا"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الظهر في البلدة، وفتشت عدة منازل فيها، عرف من أصحابها محمد يونس بحر وأولاده، ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيا.
الاحتلال يهدم غرفة زراعية ويستولي على أشتال في القدس ويردم بئر ماء بقلقيلية
وهدمت سلطات الاحتلال غرفة زراعية واستولت على أشتال زيتون وحمضيات وخزان مياه في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل، في المنطقة الشرقية من قرية العيسوية، شمال شرق القدس.
وفي محافظة قلقيلية، ردمت قوات الاحتلال بئر ماء في المنطقة الشرقية "شارع الكنتري" ببلدة حبلة، جنوب المحافظة، وهي تابعة للمجلس القروي وبدأ العمل فيه منذ شهرين.
  • مستوطنون يقتحمون "الأقصى" ويهاجمون مركبات المواطنين شمال رام الله
واقتحم 309 مستوطنين ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة.
ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في ساحات الحرم، واستمعوا لشروحات عن "الهيكل" المزعوم، وقام بعضهم بتأدية شعائر تلمودية في الجهة الشرقية وقبالة قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.
وواصلت شرطة الاحتلال المتمركزة على أبواب الأقصى فرض قيودها على دخول المصلين الفلسطينيين الوافدين للمسجد من القدس وأراضي الـ48 ودققت في هوياتهم الشخصية واحتجزت بعضها.
وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، قرب بلدة سنجل شمال المحافظة، ما أدى لتضرر مركبة تعود للمواطن وسيم موسى شبانة.


المصدر: وفا
calendar_month24/01/2023 12:26 am