الحياة برس - كشفت مصادر إسرائيلية مساء الخميس وفجر الجمعة عن نية عدد من الدول إرسال طواقم لإطفاء الحرائق للمساعدة في إطفاء النيران التي اشتعلت في عدة مناطق مختلفة في دولة الاحتلال.
وقالت وسائل اعلام اسرائيلية أن إيطاليا وكرواتيا واليونان وقبرص أبلغت السلطات الاسرائيلية نيتها إرسال طواقم للمساعدة في إخماد النيران، كما قررت مصر إرسال طائرتين مخصصتين لإخماد الحرائق.
وكانت الحرائق قد أتت على آلاف الدونمات الزراعية والغابات في مناطق متفرقة، كما أحرقت أكثر من 40 منزلاً لمستوطنين في مستوطنات قرب رام الله والقدس وهجرت المئات من المستوطنين في الكيبوتسات المجاورة للغابات والأحراش.
ويحقق الإحتلال في حريق اندلع في غابة "بن شيمن" قرب مستوطنة موديعين أكثر المناطق المتأثرة من الحرائق حيث يعتقد أن النيران اندلعت بفعل فاعل، مما أدى لدمار أكثر من 30% من الغابة.
أما في إيلات فقد انقطعت الكهرباء عن المدينة بفعل النيران الضخمة التي اندلعت على مدخلها وأسفرت عن أضرار جسيمة في شبكة الكهرباء.
يشار أن الأجواء الحارة والجافة كانت سبباً رئيسياً باندلاع الحرائق في الغابات والأحراش، وتزايدت مع هبوب الرياح الساخنة وجفاف المناطق الزراعية.