الحياة برس -  قامت اتحاد جمعيات الشابات المسيحية وبالشراكة مع مؤسسة ملتقى الطلبة بتنفيذ نشاط جولة ميدانية استهدف 50 طالب وطالبة من مدرستي ذكور وبنات الدهيشة، وفي بداية الجولة تم شرح مشروع المواطن الصغير للطلبة وأهدافه وانشطته، والمناطق التي سيتم زيارتها واهميتها وعملها، وكذلك أهمية التوجه للتعليم المهني. 
وكانت أولى زيارات المجموعة الى مدرسة العروب الزراعية حيث اطلع الطلبة على المشاتل الزراعية والبيوت البلاستيكية ومزارع الابقار وخلايا النحل وتخللها شرح تفصيلي عن كل جولة
ومن ثم زارت المجموعة المركز التدريب المهني فرع حلحول واطلع الطلبة على مجالات المهن الدراسية ومرافق المركز حيث أتيح للطلبة فرصة ممارسة المهن بشكل شخصي والشرح عن كل مهنة من نجارة وحدادة ودهان وصيانة سيارات والتمديدات الصحية والكهرباء والبلاط والحفر على الخشب سي ان سي .
ومن ثم قامت المجموعة بزيارة مصنع الرويال حيث تم عرض فلم وثائقي عن المصنع ومن ثم جولة على مرافق المصنع والاطلاع على المنتجات الصناعية مثل المواسير والتمديدات الصحية والكراسي والطاولات والخزانات والمنتجات البلاستيكية بشكل عام.
هذا وقد عبر الطلبة المشاركين عن مدى استفادتهم من النشاط والمواضيع التي طرحت اثناء الجولة، ومدى حماسهم وانتظارهم لتنفيذ أنشطة مشروع المواطن الصغير ورغبتهم في المشاركة في الأنشطة القادمة.
فيما اكدت الهيئة التدريسية التي رافقت النشاط عن أهمية مثل هذه الأنشطة اللامنهجية للطلبة مثمنين الجهد الذي يبذله اتحاد جمعيات الشابات المسيحية ومؤسسة ملتقى الطلبة في خدمة طلبة المدارس شاكرين اختيارهم لمدارس الدهيشة في تنفيذ النشاط الهادف متمنين مزيدا من استهداف مدارسهم في الأنشطة اللامنهجية القادمة معبرين عن مدى استفادة الطلبة من هذه التجربة الفريدة
يذكر ان هذا النشاط يأتي ضمن مشروع المواطن الصغير "المواطن الصغير" هو مشروع جديد لإتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين بتمويل من مجلس الطلبة الوطني في النرويج. كل عام، يشارك طلبة المدارس في النرويج في حملة الـ Operation Day’s Work (ODW) وهي أكبر حملة تضامن يقودها الشباب، حيث يتطوع الطلبة للعمل لمدة يوم واحد بدل من الذهاب الى المدرسة لتمويل الحملة والتي تمكن الشباب من خلالها تمويل مشاريع في العديد من دول العالم النامية وذلك منذ انطلاقها في عام 1963. في عام 2018، فاز كل من إتحاد جمعيات الشابات المسيحية في فلسطين و جمعية الشبان المسيحية في القدس وغزة بهذا التمويل لتنفيذ برنامج على مدى أربع سنوات ابتداء من 2019 وحتى 2022.
 يهدف المشروع الى تمكين الشباب في فلسطين ليكونوا/يكن مواطنين فاعلين ومؤثرين في مجتمعاتهم. حيث يستهدف طلبة المدارس ضمن الفئة العمرية ما بين 13 – 19 في مناطق الضفة الغربية، كما يستهدف الشباب والشابات ضمن الفئة العمرية ما بين 20 – 25 كمجموعات داعمة للمشروع بحيث سيتاح لهم/ن فرص تطوير مهاراتهم/ن وكفاءاتهم/ن وأن يكونوا/يكن قادة فاعلين.