الحياة برس - وقع المجلس الأعلى للإبداع والتميز، اليوم الخميس، اتفاقيات احتضان لأربعة مشاريع إبداعية لطلبة من جامعات القدس وبيرزيت والنجاح الوطنية.
وقال رئيس المجلس عدنان سمارة إن القرار بشأن احتضان مشاريع إبداعية طلابية يمر بمراحل تقييم معيارية. وناشد المبدعين للانضمام للشبكة الفلسطينية للمبدعين والرياديين التي أنشأها المجلس لتمثل جمهور المبدعين الفلسطينيين وأصدقاء فلسطين، إذ أنها تعكس احتياجات وتطلعات المبدعين.
أما المشاريع التي تم توقيع اتفاقيات احتضان لها فهي:
مشروع (تحلية المياه بالطاقة الشمسية) لصاحبته د.ميس شديد من جامعة النجاح، وهو عبارة عن جهاز لتبخير المياه غير الصالحة للشرب بواسطة الطاقة الشمسية، ثم تكثيفها للحصول على مياه نقية. حيث يعمل هذا الجهاز بطريقة التحلية المستمرة والجديد في هذا المشروع انه يعمل على زيادة الكفاءة الانتاجية بأربعة أضعاف عن الأجهزة التقليدية المتداولة.

مشروعالباب الذكي لأصحابه إلياس عمرو وأسامة بالي، بإشراف د.أحمد عبدو من جامعة القدس. وهو عبارة عن نظام تحكم للأبواب حيث يعمل على فتح الابواب في المنازل والمؤسسات من خلالتمييز الوجه، عبر استخدام تكنولوجيا انترنت الاشياء. و يتم دعم النظام بنظام الطوارئ في حال قطع الكهرباء.
مشروع الحقيبة الذكية لصاحبتيه بيان الكرد ورنين هادية وبإشراف د.أحمد عبدو من جامعة القدس، المشروع عبارة عن نظام يساعد الأشخاص في الحد من فقدان ممتلكاتهم الخاصة مثل الهاتف أو المحفظة، وهو نظام تتبع ذكي يقوم بالتنبيه حال نسيان او ضياع الممتلكات .

مشروع العصا الذكية لأصحابه أحمد معطان ومحمود عناقوة بإشراف د.عبدالرحيم جامة من جامعة بيرزيت، وهو عبارة عن عصا ذكية تقوم بتزويد الكفيف بالإرشادات اللازمة حيث لا يمكن للعصا العادية الخاصة بالمكفوفين أن تزود المكفوفين بها، وخصوصاً في ظروف معينة، وسيمكّن هذا المشروع الكفيف من التعامل مع المشاكل بسهولة عن طريق تزويد عصا الكفيف بالتكنولوجيا المناسبة ذات البساطة في الاستعمال مما يسهل اندماجه في المجتمع واعتماده على نفسه.