الحياة برس -  أعلن البنك الوطني، اليوم الإثنين، إطلاق برنامج بقيمة 10 ملايين دولار، لتمويل مشاريع صغيرة يستهدف النساء، لمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم.
وقال البنك، في بيان، إن سقف التمويل للمشروع الواحد، ضمن برنامجي "حياتي مشاريع" يبلغ 100 ألف دولار، بأسعار فوائد تفضيلية وضمانات مرنة، إضافة إلى مدة سداد تمتد الى 6 سنوات وفترة سماح تصل إلى ستة أشهر.
ويتيح البرنامج للنساء المدخرات ضمن برنامج "حياتي"، القائم حاليا، استغلال توفيرهن للحصول على 4 أضعاف قيمته كتمويل لتطوير مشاريعهن الإنتاجية.
ومن خلال البرنامج سيتم أيضا اختيار 3 مشاريع ريادية وتمويلها دون أي فوائد أو ربحية، كمساهمة مجتمعية من البنك لدعم المشاريع الريادية.
وقال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للبنك الوطني زاهر معلا، ان البنك الوطني "ارتأى هذا العام أن يمول مشاريع إنتاجية بقيادة المرأة بقيمة 10 ملايين دولار للمساهمة بتمكينها اقتصاديا، خصوصا في ظل جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية عن طريق برنامج مستدام".
وأضاف معلا أن حوالي 95% من المشاريع التي تديرها نساء في فلسطين تأثرت بجائحة كورونا بشكل سلبي، وفق استطلاعات أجرتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي بحاجة الى تسهيل الطريق أمامها للوصول الى التمويل من اجل النهوض مجددا.
وإضافة الى الامتيازات المالية التي يقدمها البرنامج للمرأة، قال معلا إن البنك سيساهم من خلال مسؤوليته المجتمعية بإعفاء 3 مشاريع من الفوائد المترتبة على القرض بشكل كامل، وسيجري تقييم المشاريع وفق معايير وشروط من خلال لجنة مكونة من عدة دوائر واختصاصات لاختيار الأفضل من بينها.
وبحسب معلا، بلغت نسبة المدخرات من النساء لديه 58% من إجمالي المدخرين كما في نهاية العام 2020، وأن نسبة النساء من قاعدة عملائه بلغت 35%، وهي من النسب الأعلى في الجهاز المصرفي الفلسطيني.
وينتهي البرنامج بانتهاء السقف المخصص للتمويل، وسيوفر البنك في الأيام القليلة القادمة ميزة تقديم أفكار المشاريع عبر القنوات الالكترونية، لتسهيل عملية التقديم أمام الراغبات في الحصول على التمويل من المحافظات الفلسطينية التي تم اغلاقها بسبب الجائحة.