الحياة برس - *عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الاثنين 05-07-2021*


العناوين

*الأخبار*
الغرب يتقض: الوصاية الآن
أزمة المحروقات مستمرة... وتتمدّد إلى الأفران
إسقاط قانون منع دولرة الأقساط: يهدّد حرية التعليم!
مناوشات متصاعدة بين المقاومة والعدو: تهدئة غزة أمام أسبوع حاسم

*النهار*
هل الذهب اللبناني في خطر؟
شبهات حول تجفيف الأسواق من المحروقات
في حضور محمد بن زايد... السيسي افتتح قاعدة بحرية قرب ليبيا
فشل محادثات ليبية برعاية أممية في إنجاز اتفاق حول الانتخابات

*اللواء*
أسبوع القرار: التأليف والإعتذار على طاولة برّي - الحريري غداً
كرة الأزمات في ملعب المركزي.. و«المتحور الهندي» يشغل الصحة والطاقم الطبي
شهيد في الضفة وهجمات انتقامية للاحتلال على غزة

*الديار*
مُتحوّر «إبسيلون» أخطر مُتحوّر بحسب دراسة أميركية... ووزير التربية على «عناده»
حكومة الـ «لا عمل» تستمرّ في غيبوبتها... والأزمات تضرب المواطن من كلّ الجهات
الأفق السياسية المسدودة تنبئ بأشهر صعبة جداً... وبوادر المجاعة أصبحت على الأبواب

*الجمهورية*
الحريري أمام خيارات مفتوحة
الموسم السياحي: الرخص وحده لا يكفي
الفاتيكان أطلق العد التنازلي
موسكو: الناتو لا يجلب الاستقرار لأوروبا

*البناء*
استهداف القوات الأميركيّة في حقل العمر بالصواريخ… وسانا: استمرار تهريب القمح والنفط
أزمة المحروقات والدواء تتصاعد… هل يشتري المصرف المركزيّ دولاراته من السوق؟
ترقّب لموقف بريّ بعد عودة الحريريّ واستدعاءات بيطار… ونصرالله اليوم لتجديد الخطاب

الأسرار

*البناء*
• قالت مصادر حقوقيّة إن من واجب المحقق العدليّ تعقب حملات الاستثمار المبرمج التي أعقبت استدعاءاته بصفتها تدخلاً في تحقيقاته وعرقلة لسير العدالة، مشيرة إلى أن ما تمّ تداوله للنيل من المدير العام للأمن العام والتشهير به تحت غطاء معلومات نُسبت للتحقيق هو استهداف مباشر لصدقيّة المحقق العدليّ المعنيّ بالتحرك قضائياً لكشف مَن يقف وراءها.
• قرأت مصادر دبلوماسيّة في خطاب الرئيس الصينيّ بمناسبة مئويّة الحزب الشيوعيّ الحاكم في بكين إعلاناً لمواجهة تتكامل مع كلمة الرئيس الروسي في منتدى الأمن في موسكو لتشكيل جبهة مواجهة للسياسات الأميركيّة في آسيا بالتنسيق مع إيران التي تمثل ركيزة رئيسيّة في هذه المواجهة. وتوقعت أن تكون أفغانستان ساحة الرسائل الأولى.

*النهار*
• في معرض الشرح الذي قدمه البطريرك الماروني بشارة الراعي الى البابا فرنسيس حول الوضع الحكومي، ومبادرة رئيس المجلس نبيه بري من اجل تسهيل التأليف، نوه البابا بالمبادرة، داعياً الى الصلاة عن نية بري.
• علم أنّ رئيساً مكلفاً سابقاً ولدى اتصاله بأحد أصدقائه في لبنان، قال له إنّه فوتح بالتكليف مجدداً ويدرس الموضوع، لكنه لن يقبل المهمة لان وضع البلد كارثيّ.
• قال مرجع سياسي في مجالسه إنّ التهريب "تفاعل في الآونة الأخيرة باتجاه سوريا، وأجزم أن ليس في وسع أحد لجمه إذ يتخطانا جميعاً".
• تصريح سفير الاتحاد الاوروبي عن تحويل قانون الشراء العام إلى واقع ملموس، مضافا إلى التغريدة على صفحة السفارة الفرنسية عن لقاء مثمر مع المدير العام لادارة المناقصات جان العلية لتنفيذ قانون الشراء العام؛ رسالة للمعرقلين المهددين بالطعن بوجود ارادة دولية لتنفيذ هذا القانون الاصلاحي.
• تقدم المتخصص في الرقابة القضائية على المصارف المركزية المحامي الدكتور باسكال فؤاد ضاهر وزميله المحامي شربل شبير ضمن المهلة القانونية بمراجعة امام مجلس الشورى لابطال التعميم الرقم 158 الصادر عن مصرف لبنان.

*اللواء*
• توقفت أوساط سياسية عند الزيارة اللافتة التي قام بها سفير دولة عربية كبيرة لرئيس حكومة سابق بعد إنقطاع التواصل بينهما لفترة ليست قصيرة!
• نفى رئيس حكومة سابق ما تردده مصادر التيار الوطني الحر عن سعيه للترشح لرئاسة الحكومة في حال إعتذر الرئيس الحريري، مؤكداً إستحالة التعامل مع العهد الحالي وفريقه السياسي!
• وصف نائب كسرواني الإحتفال الحزبي الذي نظمه النائب نعمة إفرام بمثابة إعلان مبكر لخوضه الإستحقاق الرئاسي في خريف العام المقبل!

*الجمهورية*
• ترى مصادر مسؤول كبير أن دولة خارجية قد تكون باتت مقتنعة بأن مسؤولا آخر غير قادر على إنجاز ملف أساس نظرا لعدم تسهيل دولة أخرى مهمته.
• تبلّغ مرجع روحي من أكثر من دولة غربية رسائل بأن لبنان لن يكون متروكا لمصيره ولو طال وقت التجاذبات وأمدها.
• كشفت شخصية وزارية أمام قريبين منها أنها فوجئت ببرودة أحد المسؤولين خلال تواصلها به قياسًا على الأزمة التي يمر فيها البلد.