الحياة برس - مباراة المغرب ضد فرنسا مواجهة منتظرة وتحوز على إهتمام الملايين من العرب حول العالم، والتي ستنطلق الساعة التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة والقدس المحتلة على ملعب البيت في قطر ضمن منافسات نصف نهائي بطولة كأس العالم 2022.

فرنسا ضد المغرب

فرنسا تدخل هذه المباراة وهو يحمل لقب بطولة العالم في النسخة الماضية، وسيسعى للحفاظ على هذا اللقب وكبريائه أمام المنتخب المغربي في أقوى مواجهة بالمونديال، حيث سيتواجه أقوى هجوم مع أقوى دفاع في الفرق الأربعة الموجودة حالياً في المنافسة.

تاريخ مواجهة المغرب وفرنسا

واجه المنتخب الفرنسي نظيره المغربي 5 مرات، حيث استطاع الديوك الفرنسية تحقيق الفوز في ثلاث مواجهات مقابل فوز واحد لأسود الأطلس، ولقاء آخر انتهى بالتعادل.
كما سجل المنتخب الفرنسي 17 هدفاً في المغاربة، وتمكنت الأسود المغربية من تسجيل 12 هدفاً، وتصدر اليوري دجوركيف قائمة هدافي مباريات الفريقين بواقع 3 أهداف، وتلاه صلاح الدين بصير بهدفين.
أما على واقع القيمة التسويقية للفريقين، فإن المنتخب الفرنسي قيمته التسويقية بلغت مليار يورو، جاء كيليان مبابي في الصدارة بقيمة 160 مليون يورو.
والمنتخب المغربي جاء بقيمة سوقية 241 مليون يورو، أعلاهم أشرف حكيمي بواقع 65 مليون يورو.
آخر مباراة جمعت الفريقين كانت في 2007، وتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما.
استهل المغرب مشواره في كأس العالم بالتعادل سلبياً مع كرواتيا، ثم الفوز على بلجيكا بهدفين نظيفين، والفوز على كندا بهدفين مقابل هدف ليتصدر مجموعته برصيد 7 نقاط، قبل أن يفوز على إسبانيا في دور الـ 16 بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3/0، وذلك بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي، وفي ربع النهائي فاز على البرتغال بهدف نظيف.
بينما بدأ منتخب فرنسا مشواره في دور المجموعات بالفوز على أستراليا بنتيجة 4/1، ثم فاز على الدنمارك 2/1، وخسر من تونس 1/0، ليتأهل في صدارة مجموعته برصيد 6 نقاط، وفي دور الـ 16 فاز على بولندا بنتيجة 3/1، وفي ربع النهائي فازت فرنسا على إنجلترا بنتيجة 2/1.

منتخب المغرب

  1. أول منتخب عربي يخوض 21 مباراة في كأس العالم وستبلغ عدد مبارياته بشكل عام 23 بعد مواجهة فرنسا والمواجهة التي تليها.
  2. حارسه ياسين بونو خاض 50 مباراة دولية 
  3. ياسين بونو أول حارس أفريقي يحافظ على نظافة شباكه 3 مباريات في بطولة واحدة وحصد جائزة أفضل لاعب في المباراة مرتين.
  4. المنتخب ثالث منتخب خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يبلغ نهائي كأس العالم بعد الولايات المتحدة في النسخة 1930، وكوريا الجنوبية 2002.
  5. مدرب المنتخب وليد الركراكي أول مدرب عربي وأفريقي يقود فريقاً لقبل نهائي كأس العالم في تاريخ البطولة.
calendar_month14/12/2022 10:12 am