الحياة برس - صاروخ كروز كان العالم بأسره يوم أمس يسمع به بعد إطلاقه من قبل الحوثيين صوب مطار أبها السعودي والذي أصاب إحدى صالات استقبال المسافرين وأدى لإصابة 26 مدنياً بينهم أطفال.
أخبار صاروخ كروز أثارت مخاوف كبيرة في الوسط العربي خاصة أنه أصبح في يد جماعة مسلحة ويعتبر من الصواريخ الأمريكية الأكثر تطوراً.
وكانت جماعة الحوثي قد أكدت أنها استهدفت المطار بصاروخ كروز وأن الصاروخ أصاب الهدف بدقة.

والكثير يتسائل ما هو صاروخ كروز 

صاروخ كروز يحمل رأساً حربياً متفجراً، ويمكن له أن يحمل رأساً نووياً لمسافات طويلة جداً تصل لمئات الكيلومترات ويصيب أهدافه بدقة عالية.
صاروخ كروز يحتوي على مايشبه طائرة بدون طيار صغيرة، لها جناحان بطول 2.61 متر، ويتم تشغيلها بمحركات توربينية ويمكن أن تطير من 805 كيلو حتى 1610 كم.
ويمكن لصاروخ كروز أن يحمل قنبلة شديدة الانفجار تزن 450 كغم للموقع المستهدف، ويمكن أيضاً إطلاقه من قواعد أرضية أو غواصات أو مدمرات أو طائرات.

مميزات صاروخ كروز

تطير " صواريخ كروز" على مسافات قريبة من الأرض بعيداً عن نظر أنظمة الرادار ممكن يجعل رصده أمر صعب للغاية.
وتصنَّف صواريخ كروز على أنها باهظة الثمن؛ إذ تتراوح كلفتها بين 500 ألف ومليون دولار لكل منها.
ويمتاز أيضاً بدقة ملاحقته للاهداف المتحركة، حيث يحتوي على أجهزة استشعار حرارية للتصوير أو الإضاءة كما يستخدم في القنابل الذكية.

دول تمتلك صواريخ كروز

روسيا والصين تمتلك هذه الصواريخ بتقنية عالية جداً، وهو الأمر الذي يزعج الولايات المتحدة وترى به تهديداً لأمنها، لذلك وقعت روسيا وأمريكا اتفاقاً عام 1987 ينص على منع واشنطن وموسكو من امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ كروز متوسطة المدى والذي يقدر بـ ( 300 الى 3400 ميل ).
ولم تلتزم روسيا بهذه المعاهدة، وصنّعت هذا النوع من الصواريخ واستخدمتها في قصف أهداف خلال دعمها لنظام بشار الأسد في الحرب السورية المتواصلة من 2015. 
كما تمتلكها دولة الاحتلال الإسرائيلي وقد استخدمها في قصف مواقع للجيش السوري ومصنع لصواريخ زلزال 2 في بلدة مصياف السورية في أبريل 2016.
وتمتلكها إيران أيضاً وقد نشرتها مؤخراً على مراكب خشبية سريعة، وهو الأمر الذي دفع الولايات المتحدة لتحريك أسطول بحري وعدد من القاذفات الإستراتيجية لتهديد إيران بعد تحذير أمريكي من وجود معلومات استخبارية تفيد بنية إيران مهاجمة المصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.
وتركيا أيضاً أعلنت على لسان رئيسها رجب طيب أردوغان في عام 2018، عند البدء بتصنيع صواريخ كروز متوسطة المدى.


المصدر: وكالات + الحياة برس