الحياة برس - دعت وزارة الأوقاف والشؤؤن الدينية خطاء المساجد إلى الاختصار من خطبة وصلاة الجمعة بحيث لا تتجاوز 10 دقائق، وتعقيم المساجد والمرافق التابعة لها يومياً وبشكل متكرر.
وشددت الأوقاف في بيان صدر عنها، مساء اليوم الخميس، على ضرورة وقف درس الجمعة الديني والتركيز فقط على طرق الوقاية من فيروس كورونا.
وأكدت أهمية الطلب من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يعانون من الرشح والإنفلونزا والسعال، وضيق التنفس، والنساء، الصلاة في البيوت وعدم التوجه إلى المساجد حفاظا على أنفسهم ومنعا للاختلاط مع الآخرين.
ودعت إلى ضرورة التباعد في الصفوف أثناء الصلاة بما يحقق البعد الذي يجنب انتقال العدوى ما أمكن، وعدم استخدام ثلاجات المساجد للشرب، وكذلك الوضوء في المنازل قبل الحضور للمساجد، وإحضار كيس بلاستيكي لوضع الأحذية.
وطالبت الأوقاف الأئمة والخطباء والمصلين، في ظل الأجواء العاصفة التي تسود البلاد، إلى عدم الجمع بين الصلوات تقليلا لمدة المكوث في المساجد والتجمعات.
وشددت على دعوة أولياء الأمور للاهتمام بأبنائهم، والالتزام بما يصدر عن وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي بمتابعة المسيرة التعليمية من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل العلمي، وكذلك الالتزام بما يصدر عن الحكومة من تعليمات وإرشادات موجهة للجميع وقاية وحفظا للسلامة العامة، والابتعاد عن الشائعات واستقاء المعلومات فقط من مصدرها الرسمي المختص والمكلفين بذلك.
ودعت الأوقاف الأئمة والخطباء والمصلين وكافة أطياف شعبنا، الى الابتهال للمولى عزّ وجل، والدعاء خلف مفتي عام فلسطين، بأن يرفع الهم والغم والأذى والضرر عن شعبنا وامتنا، وأن يسلم ويشافي المصابين والمرضى، وأن تنعم بلادنا فلسطين وبلاد المسلمين والبشرية جمعاء بالخير والسلامة، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والسلامة والإسلام، وأن نتجاوز هذه المحنة بالتعاضد والتكاتف والتعاون جسداً واحداً معافى من الأمراض والأسقام.