الحياة برس - في كل عام يتسائل الكثيرين عن متى يبدأ فصل الشتاء، في هذا الموضوع سنحدد لك قارئنا الكريم متى يبدأ فصل الشتاء ومتى ينتهي.
خلال فصل الشتاء تنخفض درجات الحرارة وتتساقط الأمطار، وتختلف كميات الأمطار ودرجات الحرارة من بلد لآخر، في حين هناك مراحل لبداية الشتاء حتى مرحلة ذروة الشتاء، والشتاء اللطيف.

متى يبدأ فصل الشتاء

في البداية يجب أن تعلم أن فصل الخريف يدخل في الـ 22 من شهر سبتمبر من كل عام، ويمتد حتى 93 يوماً، وينتهي في الـ 20 من ديسمبر.
يبدأ فصل الشتاء بالعديد من العلامات الدالية عليه مثل، تغير الجو وتقلبه، وهبوب الرياح الشديدة أحياناً، وتساقط الأمطار، وطول الليل وقصر النهار.
وبمجرد إنتهاء فصل الخريف من يوم 20 أو 21 ديسمبر، يدخل فصل الشتاء والذي يستمر لقرابة 89 - 90 يوماً.

مراحل فصل الشتاء

  • مرحلة الشتاء البارد 
تبدأ من الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر حتى الخامس من يناير، ويكون الجو فيه معتدلاً نهاراً، بارداً ليلاً.
كما يتخللها فترة ما تعرف باسم " الأربعينية " أو " المربعانية "، والتي تستمر 40 يوماً وتبدأ من 25 ديسمبر، حتى نهاية يناير، وتكون فيها الأجواء باردة جداً أحياناً مع إعتدالها في بعض الأيام، والأجواء تتقلب ما بين معتدلة وباردة.
  • مرحلة ذروة الشتاء
هذه الفترة تمتد ما بين العاشر من يناير حتى الخامس من فبراير، وتكون فيها الأجواء باردة وكما ذكرنا تدخل من ضمنها الأربعينية.
  • مرحلة الشتاء اللطيف
يبدأ من 7 فبراير، حتى 6 مارس، ومن ثم يأتي فصل الربيع الذي يبدأ في 21 مارس والذي يحتفل فيه بشم النسيم وعيد الأم وغيرها من المناسبات التي تحتفل بها الشعوب حسب ثقافاتها المختلفة.