الحياة برس -  تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، من اعتقالات، وإصابة عشرات المواطنين بينهم مواطن من ذوي الإعاقة، واقتحام المستوطنين مقام النبي موسى، وإغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف.
في الخليل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أمام المصلين والزوار لمدة 10 أيام بحجة مكافحة انتشار فيروس "كورونا".
وقال مدير الحرم الإبراهيمي، ورئيس سدنته الشيخ حفظي أبو سنينة ، إن قرار الاحتلال بإغلاق الحرم الإبراهيمي سيبدأ اعتبارا من الساعة التاسعة من مساء هذا اليوم ولمدة 10 أيام وسيمنع دخول المصلين والزوار إلى أي جزء من الحرم، بحجة مكافحة انتشار "كورونا".
واعتبر أبو سنينة أن هذه الحجج غير صحيحة، وأن الاحتلال يحاول حرمان المسلمين من الوصول إلى الحرم، مؤكدا أن المصلين والزوار ملتزمون بكافة الشروط الصحية والوقاية حسب البروتوكولات الوقائية المعمول بها، بالإضافة إلى أن جنود الاحتلال المنتشرين على الحواجز العسكرية المحيطة بالحرم ومنذ فترة لا يسمحون بدخول أكثر من 20 مصليا للحرم.
وأصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرايلي في منطقة عصيدة ببلدة بيت أمر شمال الخليل.
وأفاد الناشط الإعلامي في بيت أمر محمد عوض ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عصيدة في البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، وأيب العشرات بالاختناق.
يشار إلى أن المواطنين في هذه المنطقة يتعرضون بشكل يومي لاعتداءات قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز والبرج العسكري المقام على مدخل البلدة وبالقرب من منازل المواطنين.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنين وفتشت عدة منازل في محافظة الخليل .
وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب نزار عبد القادر جبارين /20 عاما/ من بلدة سعير، من مكان عمله بأراضي الـ48، وخليل جهاد العمور /22 عاما/ من منطقة رقعة في بلدة يطا جنوب الخليل، وفتشت منزله وعبثت بمحتوياته.
وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال فتشت عدة منازل، عرف من أصحابها: حابس خليل المحاريق وشقيقه زياد في بلدة يطا، ومهيب أبو الكباش، وشقيقه مجاهد، وجواد عيسى أبو طبيخ في بلدة السموع، وإبراهيم عبد الله مسالمة في بيت عوا.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، قرية تياسير شرق طوباس، وفتشت منزلا فيها.
وأفاد مدير نادي الأسير في طوباس كمال بني عودة لـ"وفا"، بأن الاحتلال اقتحم القرية وفتش منزل المواطن زاهي أحمد أبو علي.
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، شابين من بلدة قباطية جنوب جنين، أحدهما جريح، وأصيب شاب آخر بعيار ناري بالساق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، وأسيرا محررا من خربة أم دار جنوب غرب جنين.
وذكرت مصادر محلية وشهود عيان لـ "وفا"، أن قوات الاحتلال ووحداتها الخاصة اعتقلت الشابين الجريح يوسف جاسر نزال، ومحمد راغب كميل بعد مداهمة منزلي ذويهما، وأصابت شابا آخر بعيار ناري بالساق خلال مواجهات اندلعت في البلدة.
وأفاد مدير نادي الأسير في جنين منتصر سمور ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر محمد تيسير عبد الجبار زيدان أثناء مروره على حاجز زعترة جنوب نابلس.
وفي أريحا، أصيب شاب، مساء اليوم الخميس، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب مدخل مدينة أريحا الشمالي.
وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز عسكري قرب المدخل الشمالي لمدينة أريحا، أطقلوا الرصاص صوب شاب من ذوي الإعاقة، واحتجزته لفترة قبل تسليمه للهلال الأحمر، حيث تم نقله إلى مستشفى أريحا الحكومي.
وفي بيت لحم، اصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، فيما تم اعتقال ثلاثة آخرين، في مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.
وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة وسط تعزيزات أمنية مكثفة، ما أدت لإصابة شاب /19 عاما/ بالرصاص الحي في القدم، وجرى اعتقال محمد يوسف الزغاري /27 عاما/، ومعتصم مازن رقبان /27 عاما/، ومعتز محمد شريعة /28 عاما/، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها.
وفي سلفيت، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مساحات واسعة من أراضي بلدتي بروقين وكفر الديك غرب سلفيت.
وذكر رئيس بلدية كفر الديك إبراهيم العيسى ، أن جرافات الاحتلال شرعت بتجريف الأراضي الواقعة في الجهة الشمالية للبلدة، قرب مستوطنة "بروخين"، لشق طريق جديدة لخدمة المستوطنة على حساب أراضي المواطنين التي تقام عليها المستوطنة.
وفي القدس، أزالت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، خيمة سكنية في بلدة بيت إكسا شمال غرب مدينة القدس المحتلة.
وأفاد شهود عيان، بأن جنود الاحتلال أزال خيمة سكنية للمواطن خليل أبو داهوك، في بيت اكسا.
واقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك.
وأفادت دائرة أوقاف القدس المحتلة، بأن عددا من المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة- تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في المكان.
وتأتي الاقتحامات بالتزامن مع دعوات إلى أداء طقوس تلمودية سيقودها الحاخام "الياهو ويبر" وعدد من حاخامات جماعات الهيكل المتطرفة.
اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، مسجد ومقام النبي موسى شرق القدس.
وأفاد شهود عيان، بأن عددا من المستوطنين المسلحين، اقتحموا مقام النبي موسى والتقطوا صورا للمكان، ونفذوا جولة استفزازية فيه.
ونددت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، بتدنيس مجموعة من المستوطنين المقام في خطوة خطيرة ومدانة، وسابقة يجب الوقوف عليها للمحافظة على الأملاك الوقفية الإسلامية، خاصة في هذه المنطقة النائية.
وناشد وكيل الوزارة حسام أبو الرب، المجتمع الدولي والمؤسسات ذات العلاقة بالتراث الإنساني والثقافي أن توقف هذه الانتهاكات التي تتواصل على تاريخنا وتراثنا ومقدساتنا جميعاً سواء في المسجد الأقصى والمسجد الإبراهيمي وليس آخرها مقام ومسجد النبي موسى.
وفي قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مواطنا من مدينة قلقيلية.
وأفاد شهود عيان ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن يوسف محمد الراعي /49 عاما/، بعد أن داهمت منزله وفتشته.
وفي رام الله، أصيب، اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين برضوض، جراء اعتداء مستوطنين عليهم في قرية كفر مالك، شرق مدينة رام الله.
وذكرت مصادر محلية ، أن مستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا بالضرب والرشق بالحجارة على ثلاثة مواطنين كانوا يقومون بحراثة أراضيهم المهددة بالاستيلاء عليها لصالح الاستيطان.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أنه جرى نقل المصابين الثلاثة إلى المستشفى لتلقي العلاج.
كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، مدخلي قرية المغير شرق رام الله.
وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال أغلقت المدخلين الرئيسيين للقرية ومنعت المواطنين من الدخول أو الخروج منها، ما أجبرهم على سلوك طرق طويلة.
يذكر أن قوات الاحتلال تستهدف قرية المغير بشكل شبه يومي، وقبل عدة أسابيع استشهد الطفل علي أبو عليا خلال اقتحامها للقرية.