الحياة برس - واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الخميس، الانتهاكات بحق أبناء شعبنا وممتلكاته في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، حيث أصيب مسن إثر اصطدام مركبته بجدار خلال اعتداء للمستوطنين جنوب الخليل، وأحرق مستوطنون مركبة شرق رام الله واقتحم آخرون باحات المسجد الأقصى، فيما سجلت إصابات واعتقالات في عدة مناطق بالقدس، وبينما أغرق الاحتلال أراضي زراعية شرق غزة توغلت آلياته شرق مدينة دير البلح.

إصابة مسن وإحراق مركبة في اعتداءات للمستوطنين ويجددون اقتحام الأقصى

أصيب المواطن إبراهيم عيد الفقير (60 عاما)، برضوض إثر اصطدام مركبته بجدار في أم الخير شرق يطا جنوب الخليل، جراء قيام مستوطن من مستوطنة "ماعون"، باعتراض مركبته وحرفها عن مسارها.
من جانب آخر، أحرق مستوطنون مركبة شحن للمواطن تعود للمواطن إياد أبو شيخة من قرية المزرعة الشرقية شرق رام الله، وذلك في أعقاب هجوم على كسارة يمتلكها قرب منطقة عين سامية شرق كفر مالك.
كما جدد المستوطنون اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الخاصة.
وذكرت دائرة أوقاف القدس، أن 50 مستوطنا اقتحموا المسجد من "باب المغاربة" على فترتين.
وأضافت أن شرطة الاحتلال اعتدت على مجموعة من الشبان في ساحات الأقصى بالضرب، واقتادتهم إلى أحد مراكز التحقيق في البلدة القديمة.

13 اعتقالا في القدس والخليل

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان خلال مواجهات شهدتها البلدة القديمة بالقدس، بحجة إلقاء كرات من الثلج تجاه قوات الاحتلال والمستوطنين.
وأفاد شهود عيان، بأن المواجهات دارت قرب أبواب المسجد الأقصى وداخل باحاته، واقتحمت قوات الاحتلال صحن الصخرة المشرفة وطاردت الشبان المقدسيين والعائلات التي تلهو بالثلج وأطلقت قنابل الصوت تجاههم.
كما اعتقلت شابين من مطلة "جبل الزيتون" ببلدة الطور في القدس المحتلة.
وأفادت مصادر محلية ، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين سفيان أبو الهوى (18 عاما)، وأحمد قباجة (20 عاما)، من مطلة الأنتر في الطور.
وفي ذات السياق، أُصيب 3 شبان بالرصاص المطاطي واعتقل آخرون، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجهة الجنوبية من بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.
وكان الاحتلال اعتقل في وقت سابق شابين قرب الشارع الرئيسي من بلدة شعفاط بالقدس المحتلة، وتم اقتيادهما إلى مركز توقيف في مستوطنة "النبي يعقوب".
وفي مدينة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أربعة شبان من البلدة القديمة أثناء اللعب بالثلج، وتم اقتيادهم إلى مركز التحقيق.

إغراق أراضٍ زراعية وتوغل في قطاع غزة

أغرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، أكثر من 500 دونم زراعي شرق حيي الزيتون والشجاعية، إلى الشرق من مدينة غزة، بعد فتح عبارات مياه الأمطار، ما كبد المزارعين خسائر مادية فادحة.
في غضون ذلك، توغلت أربع جرافات عسكرية إسرائيلية، عشرات الأمتار داخل أراضي المواطنين المحاذية للسياج الفاصل شرق بلدة وادي السلقا شرق دير البلح، وقامت بعمليات تجريف في المنطقة.