الحياة برس - - واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الجمعة، الانتهاكات بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، حيث ارتقى شهيد قرب نابلس في إطار قمع الفعاليات الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، فيما اعتقل الاحتلال شاباً واستدعى مواطناً لمقابلة مخابراته، واستهدف المواطنين شرق المغازي والصيادين في بحر غزة، فيما أقدم مستوطنون على إحراق سيارتين وخط شعارات عنصرية شمال غرب القدس المحتلة.

شهيد ومصابون جراء قمع الفعاليات الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان

استشهد المواطن عاطف يوسف حنايشة (45 عاما)، جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة ضد الاستيطان في قرية بيت دجن شرق نابلس.
واستهدف جنود الاحتلال بالرصاص الحي، المشاركين في المسيرة التي خرجت عقب صلاة الجمعة إلى المنطقة الشرقية المهددة بالاستيلاء لصالح الاستيطان، ما أدى لإصابة المواطن حنايشة في رأسه.
كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق وكدمات، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليهم خلال تصديهم لاقتحام المستوطنين "خان اللبن الشرقية" جنوب نابلس.
وفي قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاما.
كذلك اعتدت قوات الاحتلال بالضرب بأعقاب البنادق على المشاركين في وقفة تضامنية، مع أهالي منطقة عين البيضا المهددة بالاستيلاء عليها، جنوب شرق يطا جنوب الخليل.
وأفاد مراسلنا بأن العشرات من المواطنين والأهالي أدوا صلاة الجمعة على أراضي عين البيضا، تضامنا مع أصحاب الأراضي المهددة بالاستيلاء عليها من قبل الاحتلال لصالح مستوطنتي "ماعون" و"كرمئيل".

الاحتلال يعتقل شابين ويستدعي مواطناً لمقابلة مخابراته

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين مجد محمد فواز قبها من قرية طورة بمنطقة يعبد، جنوب غرب جنين، وصدقي صديق قاسم زكارنة (18 عاما)، على حاجز عسكري "طيار" عند الشارع الالتفافي شمال شرق جنين.
وفي وقت سابق، أغلق الاحتلال المدخل الرئيسي للقرية بحاجز عسكري، ومنع الأهالي من الدخول إليها أو الخروج منها.
وفجراً، سلمت قوات الاحتلال المواطن خضر عبد الله العمور من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، بلاغا لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون".
وداهمت قوة من جيش الاحتلال منزل العمور، واستولت على الجهاز الخلوي الخاص بنجله معتز الذي اعتقله الاحتلال قبل ثلاثة أيام.
في ذات السياق، داهمت قوات الاحتلال عددا من المحال التجارية في منطقة الجلدة بمدينة الخليل، كما اقتحمت منزلا في بلدة بيت عوا جنوب غرب المدينة وفتشته.
وعلى صعيد آخر، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا على المدخل الشمالي لمدينة الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقاتهم الشخصية، وأعاقت مرورهم.

القدس: مستوطنون يحرقون سيارتين والاحتلال يعيق وصول المصلين للأقصى

أقدم مستوطنون على إحراق سيارتين وخط شعارات عنصرية، بعد اقتحامهم قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة.
واقتحمت قوات الاحتلال القرية عقب الحادث وقامت بالتحقيق واستجواب عدد من المواطنين.
من جانب آخر، نصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي حواجز حديدية على مداخل البلدة القديمة من القدس وأعاقت وصول المواطنين للصلاة.
ودقق جنود الاحتلال في هويات المارة واحتجزت عددا منهم وقامت بتفتيشهم.
الاحتلال يستهدف المواطنين شرق المغازي والصيادين في بحر غزة
أطلقت قوات الاحتلال المتمركزة خلف الشريط الحدودي شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة، الرصاص صوب مجموعة من المواطنين أثناء قيامهم بالفلاحة ورعي المواشي وأجبرتهم على ترك المكان ومغادرته.
كما استهدفت بحرية الاحتلال بالرصاص مراكب صيد، على بعد ثلاثة أميال في بحر منطقة السودانية والواحة شمال غرب مدينة غزة، وفتحت صوبها خراطيم المياه.