الحياة برس - أرسلت الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية السعودية رسائل نصية للمستفيدين بالدفعة الأولى من المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي المطور.
وكانت الضمان الاجتماعي المطور قد فتحت باب التقديم في نوفمبر الماضي.
المعاش بالعادة يتم صرفه بالشهر التالي من صدور قرار الطلب، حيث تعمل الوزارة على توحيد تاريخ الصرف للضمان الإجتماعي للمستحقين الجدد.
الضمان الإجتماعي المطور، يستهدف أفراد وأسر بحاجة شديدة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية، بهدف تحقيق الاستقلال المالي والتحول من الإحتياج للإنتاج عبر التأهيل والتدريب، وتقديم عروض عمل مناسبة بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

شروط الضمان الاجتماعي المطور :

  1. أن يكون سعودياً مقيماً في المملكة
  2. يستثنى من شرط الجنسية المرأة المتزوجة من سعودي والأرملة والملطقة عير السعودية ولها أبناء سعوديون وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي وذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام وبحوزتهم بطاقات تنقل.
  3. يقل دخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى لأجور وهو 1100 ريال لعائل الأسرة، و550 ريالاً لكل فرد في الأسرة.
  4. استيفاء كافة متطلبات الوزارة من خدمات الصحة والتعليم للأبناء والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة
  5. الا يكون مقيماً في أحد دور أو مراكز الإيواء التي ترعاها الدولة
  6. لا يتملك أصول ذات قيمة عالية 
  7. اذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً
تم تطوير منصة الضمان الاجتماعي للتوافق مع آلية نظام الضمان الاجتماعي المطور، ودعت الوزارة المستحقين للتسجيل على البرنامج المطور حيث بدأ استقبال الطلبات من السبت 20 نوفمبر 2021، حتى 23 مايو 2022، وهو التاريخ الذي سيتم فيه إغلاق المنصة الحالية، كما سيتم خلال تلك الفترة نقل المستحقين بشكل تدريجي بعد مراجعة ودراسة الحالات المستحقة، وفق شروط وأحكام النظام المطور.


المصدر: الحياة برس - وكالات