الاقتصاد الوطني يطير بجناحين ... الصناعة والزراعة
تعتبر حماية المنتج الوطني احدى ركائز تنمية الاقتصاد ونشر ثقافة دعم المنتج الوطني، وتشغيل الأيدي العاملة، حيث تستحوذ المنتجات المحلية على 12% من مجمل السوق الفلسطينية، وتساهم بالأرقام الصناعات المحلية بحسب آخر الإحصائيات بنسبة 12% من الناتج القومي المحلي.

قطاع الألبان
 ما شهده قطاع الألبان من زيادة الحصة السوقية حيث حققت نجاحاً كبيراً حيث تستحوذ على قرابة 55% من الحصة السوقية لجميع منتجات الألبان، وهنالك اقبال كبير على الاستثمار في هذا القطاع، وحتى الجمعيات النسوية والتعاونية بالإضافة إلى معامل على مستوى منزلي.
يوجد الكثير من القطاعات التي حقق بها ابناء شعبنا تقدم سواء محلياُ أو عربياُ أو دولياُ ومنها قطاع الأدوية وقطاع الإنشاءات والكثير من القطاعات.
ونحن في جمعية حماية المستهلك نطالب الحكومة بتسهيل ودعم الاستثمار في الصناعات الوطنية، لزيادة حصتها السوقية وتشغيل الأيدي العاملة.

التوعية والتثقيف 
التوعية والتثقيف هو صلب عمل جمعية حماية المستهلك، حيث أن التوعية بوجود منتجات وطنية قادرة على المنافسة يساعد في دعمها، حيث أن الكثير من المنتجات المحلية تطورت وحدثت برامج وخطوط انتاج ويوجد خطوط انتاج متنوعة ومتعددة للمنتجات الوطنية، وهذا يساعد في رفع مستوى الجودة.
اما قطاع الزراعة فهو بحاجة إلى رؤية تسهم في دعم المزارع وفق خطة تنمية حقيقية تساعد الأسر على الاستغلال الامثل للأرض والموارد، وتحقق عائد مناسب.
فقطاع الزيت والزيتون يعاني من التسويق الخارجي وأسعاره لا تناسب اجر العامل اليومي.

الرزنامة الزراعية 
نحن بحاجة إلى رزنامة زراعية تساعد على استقرار الأسعار في السوق حيث تنظم الرزنامة العرض والطلب وتؤدي إلى خلق حالة توازن يحقق المزارع الربح ولا ترتفع الأسعار من فترة إلى أخرى.

يوم تذوق المنتج الوطني 
أقرت جمعية حماية المستهلك في محافظة جنين يوم تذوق المنتج الوطني، حيث أقامت جمعية حماية المستهلك في محافظة جنين بالتعاون مع الجامعة العربية الأمريكية معرضاً لتذوق المنتج الوطني بمشاركة ما يزيد عن ثلاثين شركة وطنية بهدف تعزيز المنتج الوطني في السوق المحلي.
ونحن بصدد الإعداد للمعرض بنسخته الثانية بتاريخ 1.12.2022، حتى نعزز من قيمة المنتج الوطني، وتكون فرصة لتشجيع المستهلك الفلسطيني على الإقبال على المنتج الوطني الفلسطيني وبالتالي زيادة حصته السوقية، وصاحب المصنع يستمع مباشرة من المستهلك حول الملاحظات التي بحاجة إلى تعديل أو تطويرمن زوار المعرض.
كما وتبرز أهمية هذه الفعالية لتشكيل الوعي المطلوب للمستهلك الفلسطيني وخاصة فئة الشباب تجاه أهمية دعم المنتج الوطني الفلسطيني.

علي فهمي أبو بكر 
رئيس جمعية حماية المستهلك في محافظة جنين
calendar_month02/11/2022 01:44 pm