الحياة برس - احتفل محرك البحث قوقل بميلاد العالم الإسلامي في الطب إبن سينا.

ابن سينا هو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، من بخارى " والتي تسمى اوزبكستان في أيامنا هذه "، ولد في قرية افشنا في شهر أغسطس من سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (1037م).

عمل ابن سينا في مجال البحث الطبي وألف 200 كتاب في هذا المجال، وقد سماه العلماء بعدة ألقاب منها :"  الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء وأبو الطب الحديث في العصور الوسطى ".

وكتب في في الفلسفة  والعلوم الآلية والعلوم النظرية والعلوم العملية والعلوم الأصلية والرياضيات، وكان محباً للترحال للبحث عن العلم.

عمل في بلاط السلطان نوح بن منصور الساماني، الذي اسند إليه متابعة الأعمال المالية للسلطان.

وكان معروفاً بذكائه وفطنته وحفظ القرآن الكريم بشكل كامل، ومن أشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، وبقي كتابه (القانون في الطب) العمدة في تعليم هذا الفنِّ حتى أواسط القرن السابع عشر في جامعات أوربا ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان  ووصف أعراض حصى المثانة، وانتبه إلى أثر المعالجة النفسانية في الشفاء وكتاب الشفاء.

  • الوفاة
(أصاب جسده المرض واعتلّ، حتى قيل إنه كان يمرض أسبوعاً ويشفى أسبوعاً، وأكثر من تناول الأدوية، ولكنّ مرضه اشتدّ، وعلم أنه لا فائدة من العلاج، فأهمل نفسه وقال: "إن المدبر الذي في بدىء عجز عن تدبير بدني، فلا تنفعنّ المعالجة"، واغتسل وتاب، وتصدق بما لديه من مال للفقراء، وأعتق غلمانه طلباً للمغفرة. وبدأ بختم القرآن كل ثلاثة أيام). توفي في يونيو 1037 ميلادية، الموافق لشهر رمضان المبارك، في سن الثامنة والخمسين من عمره، ودفن في همدان إيران. 



--------------