الحياة برس - البواسير ظاهرة منتشرة كثيراً هذه الأيام، خاصة بين الأشخاص في سن ما فوق الخمسين، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يعاني ما يزيد عن ثلث السكان من البواسير بدرجات متفاوتة من الصعوبة.

ما هي أسباب البواسير؟ 

بصفة عامة فإن البواسير مثل الأمراض الأخرى في عصرنا تنبع من عادات غذائية غير صحيحة مقترنة بالإجهاد والتوتر.
 تقدم لنا طريقة الحياة الحديثة العديد من الصعوبات وأحيانا يستجيب الجسم لذلك ولكن هناك أيضًا أسباب متعلقة بالعمر والحمل وسوء استخدام ورق التواليت وعوامل أخرى. 

نقدم لك في الحياة برس أسباب البواسير :..

  • الجلوس غير صحيح
 من أهم أسباب الإصابة بالبواسير، لذلك لا تطيل من جلوسك وأحرص على التحرك المتواصل.
فالبواسير هي أوعية دموية موجودة في الجزء الأخير من القولون والمستقيم، وتساعد على فصل المكونات المختلفة للغذاء في الجسم، وعندما تطيل الجلوس أول تجلس بطريقة خاطئة فإنك تغلق منافذ هذه الأوعية مما يجعلها تتوسع.
  • الإجهاد والتوتر
 الإجهاد والتوتر من أسباب تطور مشاكل البواسير، حيث تزيد الإلتهابات بها.
  • الوزن الزائد
زيادة الوزن تسبب الكثير من المشاكل والأمراض والبواسير أحدها.
  • سوء التغذية
 الكثير من المصابين بمرض البواسير يكون السبب الرئيسي له هو سوء التغذية، حيث أنهم يتناولون الأطعمة الصناعية التي لا تتكيف مع نظامنا الهضمي ، بما في ذلك الدقيق الأبيض والسكريات التي لا تغذي الجسم وتضعف الوظيفة. وبرغم ازدياد الوعي بالتغذية، لكن القليل من يلتزم بالنظام الغذائي المتوازن والصحي. 
  •  الإفراط باستخدام ورق التواليت
يعد الإفراط في التنظيف وفرك منطقة الشرج مع ورق التواليت أحد الأسباب الرئيسية لهذه الظاهرة، إن استخدام ورق التواليت يبدو طبيعياً تماماً بالنسبة لنا ، ولكنه في الواقع يدمر فتحة الشرج ، خاصة إذا تم استخدام ورق خشن وغير مناسب يسبب الاحتكاك. 
  •  الحمل والولادة
تشير البيانات إلى أن كل امرأة من خمس نساء يلدن، قد يكون لديها البواسير أثناء الحمل والولادة، ويحدث ذلك بسبب الضغط على عضلات الحوض.

ويجدر التنويه أنه يجب التعامل بشكل سريع مع البواسير قبل استفحالها، حيث من الممكن علاجها إذا تم إكتشافها مبكراً من خلال الأدوية.

  • العلاج الطبيعي للبواسير   

البواسير يمكن أن تكون داخلية أو خارجية البواسير الداخلية موجودة في المستقيم، وتقع البواسير الخارجية خارج فتحة الشرج، في كلتا الحالتين هذه ظاهرة مؤلمة وغير سارة والتي تسبب العديد من المضايقات في الحياة اليومية.
البواسير يمكن أن تتسبب بالحكة، أو النزيف، والخبر السار هو أنه يمكن علاج البواسير الداخلية والخارجية مع تغيير نمط الحياة والنظام الغذائي ، جنبا إلى جنب مع الأعشاب.
العلاج الطبيعي للبواسير عن طريق التغذية هو واحد من الحلول الأكثر فعالية. تعديل التغذية الشخصية ضروري في هذه الحالة ، لأن البواسير يمكن أن تحدث بسبب الإسهال / الإمساك المتعدد ، وكل شخص يستطيع أن يتبع الحمية التي تناسبه.
فيجب عليك أن تتناول طعام بارد، فتجنب تناول الوجبات التي تحتوي على الفلفل الحار والشطة وغيرها، كما تناول الوجبات التي تحتوي على الألياف والخضراوات.
كما أكثر من تناول الأعشاب المفيدة بشتى أنواعها.

العلاجات الطبيعية الأخرى التي يمكن أن تكون فعالة جدا لعلاج البواسير وتشمل:

الكريمات الخارجية التي تعمل على تقليص البواسير" راجع فيها طبيب مختص ).
اغسل المنطقة المصابة وعدم تنظيفها بورق التواليت. 
لا تنتظر كثيراً عندما تشعر بالألم وتوجه سريعاً للطبيب.
يجب الاهتمام بالنظافة والالتزام بالنظام الغذائي المخصص، والأعشاب.

--------------