الحياة برس - يعاني الآباء والأمهات من استمرار إستيقاظ الطفل في الليل وعدم مقدرتهم الحصول على وقت كافٍ من النوم، وعدم نوم الطفل يكون لها العديد من الأسباب مثل حاجته لتغير حفاضته أو شعوره بالوجع أو الجوع والعطش، ولكن إن كان كل ما سبق غير موجود فهنا يجب أن يكون لدى الوالدين خبرة أكبر بإدارة الأمر والعمل على جعل طفلهم ينام بسهولة.
لذلك سنقدم لك سيدتي عبر الحياة برس بعض النصائح التي نتمنى أن تكون مفيدة لك وتساعدك على جعل طفلك ينام بسرعة.
  • 1- وعدي طفلك على روتين يومي للنوم
يجب على الطفل أن يتعود أن ينام في وقت محدد، ويمكنك ذلك من خلال تعويده على سماع تلحينة معينة بصوتك أو اخضاعه لحمام دافئ، وكرري الأمر عدة ليالي حتى تجدين أنه بدأ يخلد للنوم في ساعة محددة.
  • 2- دخول أشعة الشمس لغرفتك
 المولود الجديد يجد صعوبة بالتمييز بين الليل والنهار، لذلك تأكدي من دخول ما يكفي من أشعة الشمس داخل المنزل ليتدرب جسم الطفل على ما يدور من حوله من تقلبات بين ليل ونهار، ويمكنك أيضاً أخذه بجولة خارج الغرفة ليتعرف أكثر على ضوء الشمس.
  • 3- الزيوت العطرية المهدئة 
قبل كل شيء نقترح أن يكون لديك تواصل مع طبيب أطفال متابع لحالة طفلك، فاستخدام الزيوت المهدئة شيء مفيد وجيد حيث يوفر أجواء رائعة للطفل تساعده على الإسترخاء والنوم ولكن بعض الأطفال يكون لديهم حساسية من هذا الأمر.
  • 4- لا تشعل الضوء في الليل
في حال استيقظ الطفل في الليل لا تحمله لمكان فيه إضاءة قوية أو تشعل أضواء الغرفة، بل حاول تهزه بلطف حتى يعود للنوم.
  • 5- تجنب الاتصال العين 
إن الأطفال عبارة عن مجموعة تفاعلية، لذلك عندما تحافظ على اتصال العين مع طفلك الصغير ، فإنه يميل إلى الإثارة والتفاعل لذا حاول أن تتجنب نظرة طفلك عندما تحاول أن تجعله ينام.
  •  6- تدليك طفلك 
التدليك يؤدي لشعور الطفل بالراحة والدفئ، لذلك إذا كنت تريد أن ينام طفلك في الوقت المحدد استمر بتدلك جسده لمدة 15 دقيقة بطلب في وقت الروتين الليلي الذي عودته عليه فسوف تجده قد نام.
  • 7- استخدام الصوت المهدئ 
لا تستخدم الصوت المرتفع بالحديث خلال وجود الطفل، وحاول أن تجعل صوتك بنغمة خفيفة جداً.


--------------