الحياة برس - كشفت بلجيكا عن استعدادها تعليق بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية في حال استخدمتها في نزاعات في دول أخرى.
وسيتم مناقشة الحظر على بيع الأسلحة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في بروكسل الاثنين المقبل حسب ما كشف عنه مصدر دبلوماسي حسب الحرة.
وتتمتع السلطات التنفيذية في مناطق صناعة السلاح في فلاندر ووالونيا وبروكسل في بلجيكا بصلاحية منح إجازات التصدير لمن يصنعون الأسلحة أو المعدات العسكرية.
وقال ويلي بورسوس الوزير الذي يترأس منطقة والونيا السبت "ما أن يتبين أن أسلحة لم تستخدم في المكان او البلد التي أرسلت اليه، حتى يصدر بالتأكيد رد فعل من منطقة والونيا". 
وأضاف "قد يصل الأمر إلى تعليق إجازات الأسلحة التي منحت سلفا".
وكانت صحيفة لو سوار تحدثت في تقرير لها عن استخدام السعودية تكنولوجيا بلجيكية في عملياتها في اليمن، ورد وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز بأنه يدعم تعليق عقود بيع الأسلحة للسعودية.
ودعا السلطات التنفيذية في والونيا بتعليق تصدير الاسلحة للسعودية، وتعتبر والونيا هي أكثر المناطق انتاجاً للأسلحة في بلجيكا حيث تسيطر على ثلاثة أرباع وظائف صناعة الاسلحة البلجيكية وتصنع خاصة الرشاشات الثقيلة والبنادق الهجومية " اف ان هرستال ".