الحياة برس - قتل وأصيب العشرات بتفجيرانتحاري استهدف صالة أفراح في العاصمة الأفغانية كابول السبت.
وأفادت مصادر صحفية بمقتل ما يزيد عن 30 شخصاً، فيما أصيب ما يقارب الـ 100 بجراح متفاوتة.
وأضافت أن الانفجار استهدف صالة أفراح " دوبي شهر "، غرب العاصمة الأفغانية خلال حضور المئات من الرجال لتناول طعام الغذاء.
وقال أحد الحضور، أنه خلال تواجده في القسم المخصص للنساء في الصالة لتقديم الطعام، سمع صوت انفجار كبير في الجناح المخصص للرجال، والجميع خرجوا يهرولون ويبكون والدخان كان كثيفاً في المكان.
وأضاف أن طواقم الاسعاف والطوارئ استمرت ما يزيد عن ساعتين بعملية إخراج الجثث من الصالة، مما يشير لعدد كبير من الضحايا قد يتجاوز الـ 30، مشيراً أن كل الرجال الموجودين في الصالة كانوا ما بين قتيل وجريح.
لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولكن استهداف الأفراح وصالاتها عملاً يقوم بها مسلحي طالبان بشكل متكرر، حيث أن استهدافها سهل جداً لقلة الاهتمام الأمني فيها وعدم وجود إحتياطات أمنية مناسبة لمنع دخول الانتحاريين.
وبدأت الولايات المتحدة وطالبان مفاوضات مباشرة منذ عام. وتريد واشنطن خفض عديد قواتها في أفغانستان حيث ينتشر 14 ألف جندي أميركي. 
وتسعى الولايات المتحدة خصوصا إلى إنهاء أطول حرب في تاريخها بدأت عام 2001 وأنفقت واشنطن خلالها أكثر من تريليون دولار، فيما قال ترامب إنه يريد سحب القوات الأميركية من هذا البلد. 
في المقابل تتعهد طالبان تقديم ضمانات أمنية بينها عدم السماح للتنظيمات " المتشددة "، بأن يتّخذوا من أفغانستان ملاذاً آمناً لهم. 

المصدر : وكالات + الحياة برس