الحياة برس - الأشهر العربية لها ترتيبها الخاص حسب التقويم القمري وهي المعرفة بالتقويم الهجري، وتختلف تماماً عن التقويم الميلادي وهو التقويم الشمسي.
في البداية سنشرح التقويم الميلادي بالتفصيل حتى نتعرف عليه ومن ثم نعرف التقويم الهجري بالترتيب.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي له عدة مسميات منها " التقويم الغربي "، و " التقويم المسيحي " المرتبط بمولد سيدنا المسيح عليه السلام، وهو يعتمد على " التقويم الشمسي "، وفيه تكمل السنة دورتها الكاملة مرتبطة بدورة الشمس الكاملة والتي تقدر بـ " 365.2425 "، ومن هنا يبلغ عدد أيام السنة " 365 يوماً "، في السنة العادية، و " 366 يوماً "، في السنة المعروفة باسم " السنة الكبيسة "، التي تأتي دورتها كل أربع سنوات مرة.
وتحتوي السنة الميلادية 12 شهراً، وكل شهر يتكون من 30 يوماً، وبعضها 31 يوماً، ولكن شهر شباط وهو الشهر الثاني " شهر 2 "، يكون أحياناً 28 يوماً في 3 سنوات، ويكون في السنة الرابعة 29 يوماً، وهي السنة الكبيسة.

وتأتي الأشهر الميلادية باللغة العربية على النحو التالي:.

شهر 1 - يناير - كانون الثاني
شهر 2 - فبراير - شباط
شهر 3 - مارس - آذار
شهر 4 - أبريل - نيسان
شهر 5 - مايو - آذار
شهر 6 - يونيو - حزيران
شهر 7 - يوليو - تموز
شهر 8 - أغسطس - آب
شهر 9 - سبتمبر - أيلول
شهر 10 - أكتوبر - تشرين الأول
شهر 11 - نوفمبر - تشرين الثاني
شهر 12 - ديسمبر - كانون الأول
يشار أن التقويم الميلادي الأكثر إنتشاراً والذي تتعامل فيه معظم الدول حول العالم ما عدا المملكة العربية السعودية التي تعتمد التقويم الهجري في عملها

التقويم العربي - التقويم الهجري -

هو تقويم مرتبط بالتاريخ الإسلامي، حيث بدأ مع هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة للمدينة المنورة، ويعتمد على القمر، حيث سمي بالتقويم القمري.
وكسابقه هو أيضاً يتكون من 12 شهراً أو دورة يدورها القمر حول الأرض وتقدر مدة كل دورة " 29.530588 "، لذلك السنة الهجرية تكون " 354 يوماً "، والفرق بينها وبين السنة الميلادية 10 أيام - 11 يوماً.
ويكون الشهر الهجري مختلفاً ما بين 30 أو 29 يوماً، الأمر يتعلق برؤية الهلال شهراً بشهر، كما هو مشهور في شهر رمضان.

الاشهر العربية الهجرية :.

الشهر الأول - محرم
الشهر الثاني - صفر
الشهر الثالث - ربيع الأول
الشهر الرابع - ربيع الآخر وله إسم آخر " ربيع ثاني "
الشهر الخامس - جمادي الأولى
الشهر السادس - جمادي الآخر " جمادي الثانية "
الشهر السابع - رجب 
الشهر الثامن - شعبان 
الشهر التاسع - رمضان
الشهر العاشر - شوال
الشهر الحادي عشر - ذو القعدة
الشهر الثاني عشر - ذو الحجة
ويختلف قدوم الشهر كل عام عن العام الذي سبقه بـ 10 أيام تقريباً، فكل شهر يأتي خمس مرات في الشهر الميلادي من كل عام، مثال ( شهر رمضان يأتي في عام ميلادي معين في تاريخ 30 /6 ميلادي، يأتي في العام الذي يليه في 20/6 تقريباً، وهكذا "، لذلك أحياناً يكون رمضان في الصيف وأخرى في الخريف وهكذا. 
فالتقويم الهجري من الصعب التنبؤ به، لذلك يتم إعتماد التقويم الميلادي في الأجهزة الذكية والحواسيب وأنظمة المعلومات لأنه ثابت تقريباً سنوياً ويمكن التنبؤ به.