الحياة برس - صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، من انتهاكاتها بحق أبناء شعبنا وممتلكاتهم في الضفة الغربية، واعتقلت أربعة مواطنين، ونفذت عمليات هدم طالت منازل ومنشآت سياحية في عدة محافظات.
ففي مدينة نابلس، هدمت جرافات الاحتلال، منتجعا في بلدة زواتا غرب المدينة، ومنشأة سياحية قيد الإنشاء في بلدة سبسطية شمالها.
وقال رئيس مجلس قروي زواتا حافظ عليوي، إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة العين في البلدة، وشرعت بهدم منتجع "مكسيم لاند" السياحي تعود ملكيته للمواطن وضاح عبد الحق.
من جانبه، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم لوكالة الرسمية، إن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية اقتحمت البلدة، وهدمت آلياتها منشأة سياحية قيد الإنشاء تعود ملكيتها للمواطنة لينا الأغبر، بالقرب من المدرج الروماني في الموقع الأثري.
وأضاف، أن قوات الاحتلال اعتدت عليه بالضرب، عقب احتجازه لفترة، واستولت على حجارة أثرية من الموقع، بعد إعلانه منطقة عسكرية مغلقة.
يشار إلى أن سبسطية تتعرض لانتهاكات الاحتلال بشكل يومي، وهناك تهديدات بإزالة مشروع البيدر السياحي فيها.
وهدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء في قرية فروش بيت دجن شرق نابلس.
وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس لوكالة الرسمية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت فروش بيت دجن، وهدمت منزلا قيد الانشــــــاء مكون من ثلاث غرف، يعود للمواطن ابراهيم ابنيات، بحجة عدم الترخيص.
كما أغلقت قوات الاحتلال، حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.
وأفادت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز المذكور بشكل مفاجئ ومنعت المركبات الفلسطينية من المرور بكلا الاتجاهين.
وفي الخليل، هدمت جرافات الاحتلال ثلاث غرف زراعية، وجرفت أراضي غرب المدينة.
وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال هدمت ثلاث غرف زراعية في منطقة فرش الهوى غرب مدينة الخليل، تعود للأشقاء رائد ووائل وعلي محمد الجعافرة، بحجة البناء دون ترخيص.
وأضاف أن قوات الاحتلال جرفت أراضي مزروعة بالمحاصيل الصيفية، وتبلغ مساحتها دونمين، في المنطقة ذاتها.
كما أخطرت قوات الاحتلال، بهدم ثلاث خيم سكنية، في عدة مناطق بمسافر يطا جنوب الخليل.
وأفاد منسق لجان الحماية والصمود فؤاد العمور لوكالة الرسمية، بأن قوات الاحتلال سلمت المواطن جميل محمود رباع، اخطارا بهدم خيمته السكنية في منطقة الفخيت، وخيمة وغرفة من الصفيح للمواطن عنان محمد حوشية في منطقة المركز، إضافة الى اخطار بإزالة خيمة طوارئ اقامتها لجان الحماية الشعبية لمكافحة "كوفيد- 19" على مدخل مغاير العبيد .
كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من بسطات خضروات في الأغوار الشمالية.
وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن قوات الاحتلال هدمت أربع بسطات، قائمة بجانب الطريق السريع، قرب قريتي عين البيضاء، وبردلة بالأغوار الشمالية، دون إخطار مسبق، مشيرا إلى أن الاحتلال استولى على الخضراوات التي كانت معروضة فيها.
يذكر أن المواطنين يستفيدون من هذه البسطات، في بيع بعض أصناف الخضراوات والفواكه، لسالكي الطريق القادمين من أراضي عام 1948.
وفي القدس المحتلة، أجبرت قوات الاحتلال عائلة صيام، على هدم أجزاء من منزلها ذاتيا، بحجة عدم الترخيص.
وقالت العائلة إن بلدية الاحتلال في القدس المحتلة أخطرتها ثلاث مرات بهدم منزلها، الذي تعود ملكيته للمواطن ناصر صيام في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، ما أجبرها على هدم منزلها ذاتيا تجنبا لدفع غرامات مالية للاحتلال.
وفي طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال عبد الرحيم وليد محمد صباح (28 عاما)، وكرم رائد محمد عمار (20 عاما) بعد مداهمة منزليهما في بلدة قفين شمال طولكرم، ومحمود نبيل حسن عدوان (18 عاما) من منزله في بلدة فرعون جنوب المحافظة.
وفي رام الله، اختطفت عناصر من وحدة المستعربين بقوات الاحتلال الإسرائيلي، شابا من بلدة بيت ريما شمال غرب المدينة.
وقال مراسلنا، إن المستعربين اقتحموا البلدة بسيارة مدنية، وداهموا منزل الشاب نور الدين البرغوثي (26 عاما)، واقتادوه سيرا على الأقدام باتجاه الجبال والأودية غرب بيت ريما