الحياة برس - نعى التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين الشهيد الأسير سعدي الغرابلي الذي استشهد داخل سجون الاحتلال الاسرائيلي.
وطالب التحالف في بيان وصل الحياة برس نسخة عنه الثلاثاء، بحماية الاسرى وانقاذهم من جرائم الاحتلال بحقهم.
وجاء البيان كما يلي:..
بيان صادر عن التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين تنديدا بجريمة الاحتلال بحق الأسير الغرابلي
المجد والخلود للأسير الشهيد سعدي الغرابلي
أنقذوا الأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي
بمزيد من الحزن والاسى تلقينا نبأ استشهاد الاسير سعدي الغرابلي من قطاع غزة في سجن الرملة
والشهيد (74) هو ثاني اكبر الاسرى عمرا بعد شيخ الأسرى الأسير فؤاد الشوبكي (80 عاما).
اننا في التحالف الاوروبي لمناصرة أسرى فلسطين نحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة لاستشهاده بسبب الاهمال الطبي، فلم تُفلح كل المناشدات الإنسانية التي اطلقتها عائلة الشهيد مسبقًا بأطلاق سراحه من سجون الاحتلال؛ رغم تفاقم الوضع الصحي بشكل كبير منذ نحو أربعة اشهر ، وواجه الشهيد ومنذ عام 1994م جريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء) على مدار سنوات اعتقاله بأدوات وسياسات ممنهجة مارستها إدارة سجون الاحتلال بحقه، وابرزها الإهمال الطبي المتعمد، الذي تسبب في استشهاد (69) أسيرا منذ عام 1967م، علاوة على سنوات عزله الانفرادي المتواصلة، والتي ساهمت في تفاقم وضعه الصحي. ان التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين يدين بشدة سياسات وإجراءات الاحتلال التي تُمارس بحق اسرى فلسطين، ومنها التعذيب بمستوياته وأدواته المختلفة، والظروف الاعتقالية القاسية وما يرافقها من عمليات قمع، وعزل انفرادي، والتي تُشكل الأداة الأكثر قهراً وتأثيرا على مصير الأسري في سجون الاحتلال.
ولهذا تتحمل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن مصير كافة الأسري، وخاصة المرضى منهم، حيث يتواجد حاليا بالسجون قرابة (700) أسير وكبار السن والأطفال والنساء. إن التحالف الأوروبي ومعه حوالي 600 جمعية ومؤسسة وحزب من مختلف قارات العالم ليجدد مطالبته بإطلاق سراح هؤلاء الأسرى المرضى وخاصة في ظل زيادة تفشي وباء كورونا وعدم تمكن سلطات الاحتلال، قصدا او بدون قصد، من توفير الحماية لهم من هذه الجائحة واستمرارها بسياسة الإهمال الطبي المتعمد لهم.
اننا بالتحالف الأوروبي وبالوقت الذي نعلن فيه وقوفنا المستمر الى جانب اسرى فلسطين وخاصة المرضى منهم نطالب المؤسسات الدولية الحقوقية ومؤسسات حقوق الإنسان والهيئات الأوروبية والدولية بالتدخل للضغط على حكومة الاحتلال والزامها بمعاملة الأسرى حسب الاتفاقيات والأعراف الدولية ومعاملتهم كأسرى حرب وليس كمجرمين.
المجد والخلود للشهيد ولكل شهداء الشعب الفلسطيني الأبرار
الحرية لأسرى الحرية في سجون الاحتلال
التحالف الأوروبي لمناصرة أسري فلسطين
                                                                                                               الأربعاء الموافق 8 يوليو 2020