الحياة برس - أصيب العشرات من جنود الإحتلال الإسرائيلي بطفح جلدي تسببت به جرثومة "القوباء"، المعروفة إنجليزياً باسم "Impetigo".
وأفادت القناة السابعة الإسرائيلي أن 60 جندياً من الأسطول الثالث عشر، تم تسريحهم لمنازلهم بعد إصابة أكثر من 25 جندياً بالآفة الجلدية.
وذكرت أن معظم الجنود تماثلوا للشفاء وما زال 3 منهم يخضعون للعلاج.

ما هي القوباء

القوباء لها إسم أيضاً الحصف، هو إلتهاب جرثومي يحدث في الطبقات السطحية للجلد، ويصيب بالعادة الأطفال من عمر عامين حتى ست سنوات، كما يمكن أن يصيب من يمارسون رياضات تتطلب تلامساً كبيراً.
ويصيب بالعادة الوجه، وحول الأنف والفم، وينتشر في كافة أنحاء الجسم.
يعتبر معدي جدا ولذلك ينتقل إلى افراد العائلة والطلاب في المدرسة أو تراها في الأماكن حيث يزيد الازحام مثل في الجيش وأماكن لعب الرياضة والمدرسة ومكان رعاية الاطفال. الحكة تؤدي إلى انتشار الإصابة.
يبدا الالتهاب بهذه الجرثومة فيظهر بشكل فقاعة لا يلاحظها الإنسان وتنفجر فيخرج منها الصديد الأصفر فيجف ويصبح قشرة يابسة صفراء أحيانا مخلوطة بدم فيكو ن لونها بني أو اسود، ثم تتوسع الإصابة إلى أكثر وتتحد الأماكن المصابة ويكون الجلد مجمرا تعلوه قشرة صفراء مثل الشمع، وقد تنتفخ الخلايا اللمفية في المنطقة وحتى حمى وتعب.
ممكن ان تشفى من نفسها في اسبوعين أو ثلاثة، لكن إذا كان هناك مرض جلدي موجود معها مع الاكزيما أو قمل أو الجرب فان الإصابة صعب ان تشفى من نفسها، ونسمي الإصابة بثانوية لان الاكزيما مثلا هي الإصابة الأولية.
ممكن ان تكون البكتيريا من النوع الذي يذهب إلى الكلية ويسبب مرض الكلية الحاد لكن هذا لا يحدث في كثير من الأحيان.