الحياة برس - عندما يتم معرفة أن المرأة حامل يبدأ الزوجان السؤال هل هو ولد أم بنت، هذا سؤال يسأله الجميع.
ولكن الكثير منا لا يعلم لماذا يفضل الرجال الأبناء الذكور فيما تفضل النساء الإناث.
ونسمع دائماً ما يقوله الجميع" من المهم أن يكون الإبن القادم بخير وسليم من أي علة أو مرض "، ويبقى كل شخص من الزوجان يفضل ما أن يكون الوريث القادم كما يحب على أقل تقدير في سره.
وقد وجد باحثون من فنلندا والولايات المتحدة أن النساء يفضلن حقا الفتيات، والرجال يفضلون الأولاد، وتعتقد النساء أن البنات "أفضل"، في حين أن الرجال يبدون القليل من رغبتهم بالفتيات.
من الصعب قياس تفضيلات جميع الأشخاص، لذلك في الدراسة المعنية حاول الباحثون الكشف عن مشاعر الوالدين الحقيقية بطريقة أخرى. يقول الباحث الرئيسي الدكتور روبرت لينش من جامعة توركو في فنلندا والذي عمل مع باحثين في جامعة أريزونا: "يمكن للناس أن يتحدثوا عن رغبتهم، لكن في بعض الأحيان يمكنهم أن يكذبوا على أنفسهم إنهم يقولون شيئًا آخر، وهذا يدل على أنه حتى في العديد من الثقافات التي يعلنون فيها عن تفضيلهم للفتيات، فإن العكس هو الصحيح ، ويفضلون الفتيان".
لذلك طلب الدكتور لينش وفريقه من 347 امرأة و423 الرجال الذين يفضلون الولد بشكل صريح أو الفتاة، وتم استخدام اختبار بسيط لفحص تفضيلات المعتقدات اللاوعي لهم.
في الإختبار استخدم الباحثون سلسلة صور للفتيان والفتيات، وطُلب لتصنيفهم بإستخدام الأسماء بشكل سريع، فصنفت النساء الفتيات بسرعة على أنها صور جيدة مقارنة بالإطراء الذي تحدثن به عند مشاهدة صور الأولاد.
وركزت الدراسة على المقولة المعروفة قديماً، أن الأغنياء يفضلون الذكور والفقراء يفضلون الإناث وتبين أنه لا يوجد دليل على هذا القول.
وقال الدكتور لينش: "يعتقد الكثيرون أن الفتيات كن أكثر نجاحًا في المدرسة ، خاصة في دول مثل الولايات المتحدة ، حيث الفرص متاحة أمام العديد من الفتيات".
الآباء يفضلون الاستجمام "الفعال" مع أبنائهم وبالتالي يميلون إلى تفضيل جنس معين. 
واحدة من النظريات التي يمكن أن تفسر هذا التفضيل الخاص تشير إلى أن الناس يقضون أكثر من وقتهم على طفل من نفس الجنس لأن هذا الوقت يعتبر "أكثر فاعلية". وقال لينش "ربما أكون على دراية أكبر بالأمور التي يحتاج الأولاد لمعرفةها وأشعر أنها أكثر فائدة لهم."
وهو نفس الإعتقاد لدى النساء، حيث أن الأم يمكنها أن تكون على دراية أكبر بحاجة ابنتها وفهمها بشكل أسرع وأسهل.



--------------