الحياة برس - الحب والتعاون والإحترام المتبادل هي أهم ركائز الزواج الناجح، فهي مقياس نجاح العلاقة، وبكل تأكيد تكون هناك وجهات نظر مختلفة أحياناً وإختلاف بالآراء ولكن هذا لا يعني فشل العلاقة.
في هذا الموضوع سنتحدث عن نقاط مهمة للغاية تكشف صحة العلاقة الزوجية.
- الاحترام المتبادل بين الشريكين
احترام كل طرف للآخر والعمل على تقبل آرائه دليل كبير على متانة العلاقة وسلامتها، ويمكن الاستمرار بها والعمل على تقويتها وتحدي الصعاب.
- التضحية والتفاني
عندما نجد أن كلا الشريكين يعملان على إسعاد الآخر بدون أنانية يدل ذلك على الحب الكبير والخالص بعيداً عن الشعور بالرغبة بالسيطرة على الطرف الآخر أو التفكير به من منطلق شهوة فقط.
- المشاركة
مشاكرة كل طرف الآخر في كل تفاصيل حياته الزوجية والعمل على تفهم الآراء والتشاور بعيداً عن التعصب للأفكار.
- المسؤلية
تحمل مسؤولية الحياة الزوجية بشكل كبير والعمل على تحدي الصعاب التي تواجه الشريكين والمشاكل والعمل على حلها بشكل مشترك، فبكل تأكيد الحياة يوجد بها أيام جميلة وأخرى عصيبة لذلك يجب العمل بروح المسؤلية والمشاركة.
- الايجابيات
في حال اندلعت الخلافات بين الشريكين يجب البحث عن الأمور الإيجابية والتفكير فيها والابتعاد عن ما هو سلبي تماماً لكي يحافظا على الحب والدفئ وتعود العلاقة لوضعها الجميل والرائع.
- الخصوصية
كل شخص من الشريكين يجب ان يحترم خصوصية الآخر، فبرغم أنكما شريكين في الحياة بكل تفاصيلها فهناك لكل شخص تبقى خصوصية خاصة به، دعنا نصفها بالجزء المظلم في حياته لا يحب لأحد أن يدخل إليه سوى هو، ويجب الحفاظ على الصراحة بين الشريكين لكي لا يدخل الشك أو القلق من تصرف الطرف الآخر.
- الامان
الاحساس بالحب والأمان فى مراحل الحياة دليل على حسن اختيار كل طرف للآخر، لأن الشخص الذى يشعرك بالأمان والراحة هو قادر على تخطى ظروف الحياة بحكمة وتريث وتقدير للأمور وحساب للوقت وتغيير الظروف.
- حب الروح
يجب أن يبحث الشريكين عن نقاط تجمعهما يتفقان عليها، كما أن كل طرف عندما يجد بالطرف الآخر ما يريد تكتمل السعادة وتستمر الحياة.