الحياة برس - كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تقدم كبير حققته إدارته في مفاوضات السلام مع حركة طالبان الأفغانية، محذراً في الوقت ذاته من قدرته على مسح جزء كبير من أفغانستان في أيام.
وقال ترامب في حديث مع صحفيين في البيت الأبيض، أن ادارته حققت تقدماً كبيراً في المفاوضات مع طالبان، مشيراً إلى أن قواته قادرة على تحقيق الانتصار بغضون أيام قليلة لا تتجاوز الأربعة، ولكنه لا يتطلع لقتل 10 ملايين شخص حسب قوله.
وكان ترامب قد أدلى في يوليو 2019 بتصريحات مماثلة حول 10 ملايين قتيل، غير أنه أوضح هذه المرة أن الأمر لن يشمل أسلحة نووية، حيث أشار إلى أنه يتحدث عن أسلحة تقليدية.
وتأتي تصريحات الرئيس الأمريكي في وقت استأنف فيه مبعوث واشنطن إلى أفغانستان زلماي خليل زاد محادثات السلام مع طالبان في الدوحة.
يشار ان طالبان والولايات المتحدة تجريان مفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة لانهاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان والذي تجاوز عمره 18 عاماً.
وتخشى جهات مختلفة في أفغانستان من عودة طالبان للسلطة في البلاد نتيجة تلك المباحثات، ولكن واشنطن أكدت على ضرورة وجود حوار بين طالبان والحكومة في كابل قبل ابرام الاتفاق النهائي.
ولم يرد ترامب بشكل واضح على سؤال حول تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست يقول أن اتفاق يجري يتضمن خفض الولايات المتحدة عدد قواتها في أفغانستان من 14 الى 8 آلاف، مقابل وقف طالبان عملياتها والدخول في حوار مع الحكومة الأفغانية وتتعهد بنبذ القاعدة وعدم تقديم المساعدة لها.


المصدر: وكالات + الحياة برس