الحياة برس - المأكولات الخارقة، هذا هو اللقب الجديد الذي يطلقه باحثون على المكسرات بعد أن أجريت دراسات على مدار السنوات الأخيرة شملت 200 ألف شخص.
وبينت الدراسات أن المكسرات تحمي الإنسان من أمراض القلب، وأن تناول الفول السوداني واللوز والجوز يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 23%، وأمراض القلب والأوعوية الدموية بنسبة 15%.
وبينت الباحثة وأخصائية التغذية في جامعة هارفارد في بوسطن الدكتورة مارثا جواش حسب ما ترجمته الحياة برس، أن الدراسة الأخيرة توصي بزيادة تناول مجموعة من المكسرات للحماية من الإصابة بالأمراض المزمنة.
وأشارت أن 210 ألف ممرض وأخصائي في الولايات المتحدة الأمريكية، قدموا على مدار 32 عاماً، معلومات عن تاريخهم الطبي ونمط حياتهم من خلال استبيانات يتم تعبئتها كل عامين، مما أوضح إصابة أكثر من 14.136 حالة بأمراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية، وإصابة 8.390 بأمراض القلب التاجية و5910 بأمراض المخ القاتلة.
وركزت الدراسة أن تناول المكسرات بحالتها الطبيعية دون تحميصها أو تمليحها، أمر مفيد جداً، لأنها غنية بالألياف الغذائية وتساعد على الهضم والشعور بالشبع ومصدر كبير لمضادات الأكسدة، مما يحمي من السرطان وتصلب الشرايين وإعتام عدسة العين، كما تبطئ الشيخوخة.
وكانت دراسة أخرى بينت في مارس / آذار 2019، أن تناول 10 جرامات من المكسرات يومياً تحسن الذاكرة والتفكير، ويحسن الوظيفة المعرفية للبالغين بنسبة 60%.


المصدر: وكالات + ترجمة الحياة برس