الحياة برس - يحتفل الناس في كل أنحاء العالم بيوم الثامن من مارس / آذار من كل عام في اليوم العالمي للمرأة، وذلك منذ أكثر من قرن.

قصة اليوم العالمي للمرأة 2020

بدأ هذا اليوم في عام 1908م، عندما خرجت ما يزيد عن 15 ألف إمرأة في مسيرة احتجاجية في شوارع نيويورك الأمريكية، للمطالبة بتحسين الأجور وتقليل ساعات العمل والحصول على حق التصويت في الإنتخابات.
الحزب الإشتراكي الأمريكي من جانبه أعلن في العام التالي أول يوم وطني للمرأة، وقدمت سيدة تدعى كلارا زيتكن اقتراحاً بأن يكون هذا اليوم ليس وطنياً أمريكياً فقط بل يوم عالمي، وعرضت فكرتها في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عام 1910 خلال انعقاده في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، وقد شارك في المؤتمر 100 إمرأة من 17 دولة، وجميعهن وافقن على الإقتراح بالاجماع.
أول الدول التي إحتفلت في يوم المرأة العالمي بعد الولايات المتحدة هي النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا عام 1911م.
وقد جاءت الذكرى المئوية ليوم المرأة العالمي عام 2011، لذلك يكون هذا هو عام الـ 109.
الأمم المتحدة إحتفلت بيوم المرأة رسمياً عام 1975، واختارت موضوع مختلف له لكل عام، وكان أول موضوع في العام المذكور يدور حول " الاحتفاء بالماضي والتخطيط للمستقبل ".
وتركز احتفالية هذا العام على موضوع "العالم المتساوي هو عالم التمكين"، وهو دعوة للناس للعمل معا لخلق عالم متساوي جندريا.
وأصبح اليوم العالمي للمرأة موعدا للاحتفال بإنجازات المرأة في المجتمع وفي مجالات السياسة والاقتصاد، في حين أن جذوره السياسية تقوم على فكرة الإضرابات والاحتجاجات المنظمة لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء.

في أي يوم يكون يوم المرأة العالمي 

يوم المرأة يكون في 8/مارس آذار من كل عام، وكان أيضاً خروج نساء روسيات عام عام 1917 " بالخبز والسلام "، وبعدها منحت الحكومة النساء حق التصويت.

كيف يتم الاحتفال في يوم المرأة العالمي 

يوم المرأة يعتبر عيداً وطنياً في الكثير من البلاد حول العالم، فمثلاً روسيا مشهورة بارتفاع مبيعات الورود خلال الأيام الثلاثة التي تسبق 8 مارس من كل عام.
الصين أيضاً تحصل على إجازة لنصف يوم، حسب ما تعلنه الحكومة ولكن أصحاب المصانع لا يلتزمون بشكل كامل.
إيطاليا تحتفل بتبادل أزهار الميموزا، وهذا تقليد مشهور في البلاد، ويعتقد أنه بدأ في روما بعد الحرب العالمية الثانية.
الولايات المتحدة الأمريكية تحتفل بإصدار إعلان رئاسي كل عام يحتفي بإنجازات المرأة الأمريكية.
في عدد من الدول العربية تعطل المدارس والأعمال الرسمية في البلاد احتفالاً في يوم المرأة وفلسطين من البلدان التي تعتمد هذا اليوم عيداً وطنياً ويتم إعلان الإجازة في كافة المؤسسات.