الحياة برس - مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف يرغب أصحاب المركبات بتشغيل مكيف الهواء في السيارة، ولكن الكثير يتسائل حول حقيقة ما يشاع عن استهلاك مكيف السيارة للوقود والطاقة ويبطئ سرعة السيارة.
ولبيان حقيقة الأمر وتوضيح كل ما يشاع حوله، قامت صحيفة Which Car المختصة في أخبار المركبات، تنفيذ اختبار بمساعدة عدد من الخبراء، واستخدمت سيارة من نوع " مازدا إم إكس-5 "، بسعة محرك 2 لتر، وبقوة 184 حصانا ووصل الخبراء في المختبر، السيارة إلى طاقتها القصوى ثلاث مرات دون مكيف هواء، وثلاث مرات أخرى ولكن مع تشغيل مكيف الهواء. 
وبين الإختبار أن مكيف الهواء يستهلك 2.5 كيلو واط من المرحك، أي ما يعادل 2.5% من طاقة السيارة بشكل عام، ورأت أن الأمر مقبولاً، وهو ما يدحض النظرية التي كانت تقول أنه يجب إيقاف تشغيل المكيف قبل الوصول لسرعات عالية في حالات الصعود ضمن المرتفعات العالية.
أما فيما يخص الوقود، يجب عليك أن تعلم أن الإستخدام الخاطئ للمكيف يستهلك كمية كبيرة من الوقود، وأوضح خبراء أنه في ظل درجات الحرارة المرتفعة جداً يتسهلك التكييف ما يقارب 4 لتر/ 100 كلم، وبعد تبريد السيارة يستهلك ما بين 1و2 لتر/100 كلم داخل المدينة، وبين 0.2 و0.7 لتر/100 كلم خارج المدينة. 
وللحد من إستهلاك الوقود ينصح بتهوية السيارة قبل التحرك بها، وعدم وضعها في مواجهة الشمس وفتح النوافذ عدة دقائق، وعند الانطلاق بالسيارة ينبغي تشغيل مروحة تدوير الهواء لفترة قصيرة، ثم تشغيل المكيف.