الحياة برس - أطلقت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم الأحد، بمدينة رام الله، خطتها الخمسية (2020-2024)، التي تهدف للمساهمة في النهوض بالقطاع الكهربائي في مناطق الامتياز.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة هشام العمري، خلال لقاء مع وسائل الاعلام المختلفة، إن الخطة ركزت على تعزيز الثقة ما بين كهرباء القدس ومشتركيها، للوصول الى شركة عصرية ذكية تواكب التطور التكنولوجي المتسارع في العالم، وذلك عبر جملة مشاريع حيوية ستعمل الشركة على تنفيذها في مناطق امتيازها.
ولفت الى أن الخطة ستركز على الاستمرار في توسيع النظام الكهربائي لاستيعاب الأحمال الجديدة، وتحسين مؤشرات جودة الخدمة الكهربائية، من خلال إنشاء شبكات ضغط متوسط بواقع 470 كيلومترا، وتركيب 845 محطة فرعية، وإنشاء 1700 كيلومتر شبكات ضغط منخفض، واستيعاب 70000 مشترك جديد، إلى جانب زيادة قدرات الطاقة الشمسية إلى ما يفوق 60 ميغا واط، واستكمال تغيير عدادات الشركة إلى عدادات ذكية بواقع 20,000 عداد سنويا، واستيعاب كل ما هو جديد من تكنولوجيا لتحسين الأداء الفني ومكافحة الفاقد الفني للتيار الكهربائي، إضافة لتطوير مركز التحكم عن بع واستيعاب نظام إدارة التوزيع الأحمال الكهربائية.
وأضاف العمري انه خلال الأعوام الخمسة الماضية، تم إنشاء 532 كيلومترا من شبكات ضغط منخفض، وبنينا 503 محطات داخلية للمشتركين لاستيعاب الأحمال، و264 محطة هوائية جديدة، و84 كيلومترا من شبكات ضغط عال، و1500 كيلومتر من شبكات ضغط منخفض.
وتطرق الى انقطاع التيار الكهربائي نهاية العام الماضي، معتبرًا أن الشركة ليس لها أية علاقة بالموضوع، ولكن هناك محولات كهربائية تعطلت لدى الجانب الاسرائيلي، ولغاية اليوم لم يتم إعادة ما تم تقنينه أو قطعه من خطوط لشركة كهرباء القدس.
ومن جملة المشاريع التي تم انجازها، قال العمري: "قمنا بإنشاء محطات رئيسة لتوزيع الطاقة الكهربائية في شعفاط، والعيزرية، وبتين، وبيرزيت، وسطح مرحبا، والإشراف على إنشاء محطة قلنديا بالتعاون مع سلطة الطاقة، وفي حال تم تشغيلها، يتم إرسال محول لمستوطنة "جيلو" بقدرة 20 ميغا، وهدفه تقليل الانقطاع الذي حدث في منطقة بيت لحم، وفي حال لم يتم تشغيلها، ستكون هناك كارثة بقطع التيار عن القدس وبيت لحم ورام الله".
وأضاف "قامت الشركة خلال العام المنصرم والجاري بإنشاء محطات للطاقة الشمسية لتعويض النقص في الطاقة المطلوبة، حيث بلغ مجموع قدرات المحطان المملوكة للشركة بلغ 2.9 ميغا واط، والانتاج الكلي لها 14966 ميغا واط، فيما بلغ مجموع المحطات المربوطة العام الماضي حوالي 129 محطة بقدرة 13.3 ميغا واط، ومن بين هذه المحطات محطة النويعمة".
وأشار العمري الى أنهم يعملون بكل جهد لنيل رضا المشتركين عبر تحسين جودة التيار الكهربائي وتأمينه والحد من انقطاعه، وتطوير وسائل الاستقبال والاستعلام، والالتزام بالتجاوب السريع في معالجة الشكاوى.