الحياة برس - التبرع بالدم له فوائد كبيرة تعود على الشخص المتبرع من جهة، وعلى المجتمع من جهة أخرى مما ينقذ حياة الكثير من المرضى.
يتكون الدم من من جزأين أساسيين هما خلايا الدم والبلازما، كما يوجد ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، كما أن البلازما تتكون من بروتينات وأملاح وأجسام مضاد.
ويقوم الدم بنقل المواد المهمة لكل خلية من خلايا الجسم، فخلايا الدم الحمراء تحمل الأوكسجين لجميع أنسجة الجسم، وتعود بثاني أكسيد الكربون للرئتين حيث يتم إزالته.
والخلايا البيضاء مهمتها تعزيز مناعة الجسم وحمايته من الإصابة بالأمراض، والصفائح الدموية مهمتها تخثير الدم والسيطرة على النزيف في حال وقوعه.
وهي عباة عن سائل يحتوي على العديد من البروتينات المقاومة للإلتهاب، وتحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على عملية التجلط ووقف النزيف، والبلازما توزع المواد الغذائية لأنسجة الجسم، وتتلف المواد الفائضة من خلال الرئتيين والكبد والكلى.

المسموح لهم التبرع بالدم

الأشخاص الأصحاء ما بين عمر 18 و65 يمكنهم التبرع بالدم، حيث يعمل الجسم على تعويض الكمية التي تم سحبها والتي تقدر بـ 450 مليلتر " الوحدة الكاملة للدم "، ويمكن إستخدام الوحدة الواحدة فقط لعلاج ثلاثة أشخاص حسب الحاجة.

الممنوعين من التبرع بالدم

هناك شروط وضوابط للتبرع بالدم يجب أن تتوفر بالمتبرع، أولها العمر المحدد كما ذكرنا سابقاً، والممنوعين من التبرع بالدم هم :.
  1. السيدة الحامل
  2. المصاب بالحمى
  3. الواشمين على أجسادهم منذ فترة قريبة
  4. المصابون بفقر الدم
  5. المرضى الذين أجروا عمليات جراحية قريبة
  6. مرضى السرطان وخاصة اللوكيميا
  7. المصابون بأمراض القلب والرئة
  8. مرضى إلتهاب الكبد الوبائي
  9. مرضى الإيدز
  10. مدمني الكحول
  11. المصابون بالملاريا
  12. المصابون بأمراض الدم والأمراض الجلدية
  13. المصابون بالأمراض المناعية على سبيل المثال الذئبة الحمراء

أصناف فصائل الدم

فصائل الدم في العالم كله 4 فصائل رئيسية وهي "  A، B ، O، AB "، وجميعها يأتي منها سالب أو موجب.

الجدول أدناه يوضح نسبة فصائل الدم المختلفة للمتبرعين بالدم في بعض الدول.

AB Rh PositiveB Rh PositiveA Rh PositiveO Rh Positive
5.6 %21.8 %25.2 %38.6 %
AB Rh NegativeB Rh NegativeA Rh NegativeO Rh Negative
0.6 %1.8 %2.4 %4 %


كم تستغرق مدة التبرع بالدم

يتم في البداية فحص قوة دماء المتبرع، وبعد كافة الإجراءات المتبعة حسب بنك الدم في كل بلد، يتم وضع الوحدة المخصصة لسحب الدماء ويستغرق الأمر فقط 10 دقائق.

مدة صلاحية الدم المتبرع به بعد التبرع

يتم تخزين الدماء المتبرع بها لعدة أيام تصل لـ 42 يوماً وهذا فيما يخص خلايا الدم الحمراء، ويمكن تخزين البلازما والراسب القري لمدة تصل لعام،أما الصفائح الدموية خمسة أيام فقط.

ماذا تفعل بعد التبرع بالدم

يجب أن يكون المتبرع بصحة جيدة، ويأخذ قسطاً كافياً من النوم، وشرب كمية من السوائل بعد التبرع بالدم، وتجنب الرياضة العنيفة والتدخين لعدة ساعات بعد التبرع وعدم الصعود لمكان مرتفع خوفاً من حدوث عدم إتزان ودوخة.

المدة الزمنية بين التبرع والتبرع الآخر

يفضل التبرع بالدم كل 56 يوماً.