الحياة برس -هنأ عدد من قادة وزعماء العالم، مساء اليوم السبت، المرشح الديمقراطي جو بايدن بفوزه في انتخابات الرئاسة الاميركية.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، "أميركا أهم حلفائنا وأتطلع للعمل عن قرب في القضايا ذات الأولويات المشتركة".
من جهته، صرح وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، بأنه "رغم بقاء بعض عمليات الفرز، إلا أنه اتضح الآن أن جو بايدن فاز بالانتخابات الرئاسية الأمريكية".
كما هنأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بايدن، وكتب على "تويتر": "الاميركيون أختاروا رئيسهم.. تهانينا لجو بايدن وكامالا هاريس، لدينا الكثير لنفعله معا للتغلب على تحديات اليوم. دعونا نعمل سوية".
المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، قالت في تغريدة: "أتطلع لتعاون مستقبلي مع الرئيس بايدن"، منوهة بالصداقة القوية بين البلدين.
وهنأ رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، بايدن ونائبته كامالا هاريس على فوزهما في انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وكتب ترودو: "إن بلدينا صديقان قريبان وشريكان وحليفان. نحن نتقاسم علاقة فريدة على الساحة العالمي، أتطلع حقا للعمل معا والبناء على ذلك معا".
الرئيس الأيرلندي، تمنى للرئيس بايدن وللشعب الاميركي كل التوفيق في فترة رئاسته، مهنئا نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس على إنجازها التاريخى ".
وكتب على تويتر: "نتطلع إلى العمل مع رئاسة بايدن/ هاريس للحفاظ على العلاقات الأيرلندية الاميركية وتعزيزها وأكثر من ذلك بكثير".
رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث، هنأ بايدن بفوزه بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال في تغريدة على تويتر: "اختار الشعب الاميركي الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة. تهانينا إليكما جو بايدن وكاملا هاريس، نتمنى لكما حظا طيبا وكل التوفيق. نتطلع إلى التعاون معكما لمواجهة التحديات التي أمامنا".
وتوجه الرئيس الاميركي السابق باراك أوباما، بالتهنئة إلى بايدن، وقال في تغريدة له على "تويتر"، "مبروك لصديقي جو بايدن وكامالا هاريس، رئيسنا القادم، ونائب رئيس الولايات المتحدة".
وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بايدن، بالفوز في الانتخابات، وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي: "وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم التهنئة إلى جو بايدن الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية وذلك بعد إعلان نتائج الانتخابات، وأكد تطلعه للتعاون والعمل المشترك من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين".
وهنأ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، الرئيس جو بايدن، بانتخابه رئيسا للولايات المتحدة الأميركية، معربا عن أمله في أن يعود في عهده التوازن في العلاقات اللبنانية- الأميركية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والأميركي.
وهنأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الرئيس المنتخب جو بايدن، ونائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس، بالفوز بالانتخابات الرئاسية.
وقال أمير قطر في تغريدة على "تويتر": "أطيب تمنياتي لشعب الولايات المتحدة، وأتطلع إلى العمل معا لمواصلة تعزيز الصداقة بين بلدينا".
الأمين العام لحلف دول شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، هنأ بايدن بفوزه في الانتخابات، وكتب في تغريدة "أعرف جو بايدن، إنه مؤيد قوي لحلفنا، وأنا متحمس للعمل بشكل وثيق معه. حلف أطلسي قوي هو أمر جيّد بالنسبة لأميركا الشمالية وكذلك لأوروبا".
وكانت وسائل اعلام أميركية مختلفة، قد أعلنت مساء اليوم، عن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الأميركية 2020.
وقالت وسائل إعلامية أميركية، مساء اليوم السبت، ومنها (سي ان ان، وام اس ان، واسوشيتيد برس، وفوكس نيوز"، إن بايدن هو الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأميركية.
وبحسب وسائل الاعلام تلك، فقد حسم بايدن السباق الرئاسي بعد فوزه في ولاية بنسلفانيا وحصوله على 290 صوتا في المجمع الانتخابي، على حساب المرشح الجمهوري دونالد ترمب.
وعقب بايدن على النتائج في تغريدة على "توتير": "امامنا عمل صعب للقيام به، يشرفني انكم اخترتموني، وسأكون رئيسا لكل الاميركيين".
من جانبه، قال ترمب في أول تعليق على تأكيد وسائل الاعلام خسارته أمام منافسه بايدن، في بيان صحفي، إن "انتخابات الرئاسة الأميركية لا تزال بعيدة عن النهاية".
وأعلنت حملة بايدن في انتخابات الرئاسة الأميركية أنه سيلقي خطابا إلى الشعب الاميركي الساعة الثامنة مساء في ديلاوير، (الساعة الثالثة فجراً بتوقيت فلسطين).