الحياة برس - المكملات الغذائية أصبحت ضرورية هذه الأيام للحفاظ على الصحة العامة للرجال والنساء، خاصة في صفوف كبار السن، ومن أهم ما يتعرضون له إنخفاض "هرمون التستوستيرون"، مما يسبب الشعور بالتعب الشديد وقلة الخصوبة وغيرها من المشاكل الصحية.

فوائد أستازانتين "Astaxanthin"

خبراء الصحة ينصحون الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن 40 عاماً، بتناول المكمل الغذائي أستازانتين "Astaxanthin"، يومياً ولكن بعد إستشارة الطبيب لعدة أسباب أبرزها:
  1. يعالج الجسم من مشكلات صحية مختلفة
  2. مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية والعين والدماغ
  3. مفيد للجلد
  4. يحمي من الأشعة فوق البنفسجية 
  5. يقوي المناعة
  6. يزيد من مستويات الطاقة والقوة
  7. يخفف من الأوجاع والآلام
  8. يحمي خلايا الجسم والحمض النووي من " الأكسدة والإلتهابات"

ما هو "Astaxanthin" أستازانتين ؟

هو عبارة عن "صبغة كاروتينويد" الموجودة في سمك السلمون المرقط، كما توجد في الطحالب والخميرة والجمبري وعدد كبير من الكائنات البحرية.
دراسة المكتبة الوطنية للصحة قالت أن "Astaxanthin"، مفيد جداً حيث تم تجربته على الفئران المصابة بضغط الدم، من خلال تحديد مستوى أكسيد النيتريك وبيروكسيد الدهون. وأدى تناول ASX-O عن طريق الفم إلى خفض مستوى النترات في البلازما بشكل ملحوظ، مقارنة بمركبة التحكم". 
وأدى المكمل الغذائي لتحسين مستويات الإيلاستين وسمك جدار الشرايين مما ساعد بالحفاظ على صحة القلب.
وفي دراسة أخرى نشرت في المكتبة الوطنية للصحة، جرى تحليل علاج Astaxanthin لعقم الذكور. 
ودُرس تأثير العلاج على معايير السائل المنوي، وأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS)، وهرمونات المصل بما في ذلك هرمون التستوستيرون، والهرمون اللوتيني (LH)، والهرمون المنبه للجريب (FSH) وInhibin B، مع تقييم حالات الحمل التي يسببها التلقيح داخل الرحم (IUI).
وكانت نتيجة الدراسات أن ROS وInhibin B انخفض بشكل ملحوظ مع زيادة السرعة الخطية للحيوانات المنوية في مجموعة Astaxanthin، ولكن ليس في مجموعة الدواء الوهمي. 
وأضافت الدراسة:"على الرغم من أن الدراسة الحالية تشير إلى وجود تأثير إيجابي للعلاج على معايير الحيوانات المنوية والخصوبة، إلا أن النتائج تحتاج إلى تأكيد في تجربة أكبر قبل التوصية بـ Astaxanthin للعلاج التكميلي للرجال المصابين بالعقم".
ويوفر Astaxanthin تعافيا ممتازا من التمارين الرياضية، ويقلل من التعب بالإضافة إلى الحفاظ على صحة القلب وربما المساعدة في الخصوبة. 
المصدر: إكسبريس