الحياة برس - لا شك بأن الخل الطبيعي له مكانة هامة جداً ومتقدمة في برنامج التغذية الصحية، لإحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة للجسم ويساعد على الكثير من المهام في الجسم بالإضافة للقضاء على الجراثيم والفيروسات وحماية الجسم من الكثير من الأمراض.
أكثر أنواع الخل شهرة هو "خل التفاح" ولكن هل تعلم يوجد أكثر من 100 صنف من الخل الطبيعي، حيث يمكنك أن تجهز الخل من أي شيء في الطبيعة يتم أكله تقريباً.

فوائد الخل الطبيعي

  1. الحماية من الفطريات التي تظهر داخل الفم "الإلتهابات" وتتخلص منها ومع الإستمرار بتناول الخل يومياً على الريق يساعد على تنظيف معدتك تماماً من هذه الجراثيم وتتخلص منها.
  2. يساعد على تخفيض الوزن والتخلص من السمنة: أؤكد لك أن الخل مفيد جداً في هذا الأمر ولكن لا يمكنك الإعتماد عليه لوحده يمكن فقط إستخدامه وفق برنامج متكامل للتخلص من الدهون من خلال برنامج غذائي صحي ورياضي متكامل.
  3. يوضع على الطعام لتنظيفه: يتم إستخدامه للتخلص من رائحة "الزفر" الموجودة في اللحوم وأيضاً يتخلص من أي نوع من البكتيريا قد تكون موجودة على الفواكه أو الخضار، ويمكن وضع ملعقة واحدة على لتر من الماء ونقع الخضار والفواكه فيها لعدة دقائق.
  4. يخفض ضغط الدم: تناول الخل مع الماء يومياً يعمل على تنظيم ضغط الدم في الجسم لأنه يعطي الجسم شعور بعدم حاجته للأملاح.
  5. مكافحة الأورام: العديد من الدراسات أظهرت أن من يتناول الخل الطبيعي سيكون لديه فرصة أكبر في مواجهة الخلايا السرطانية وأجريت تجربة على مجموعتي الفئران اللتين تم تحفيز السرطان فيهما بطريقة التطعيم، وجد أن الفئران التي تم تغذيتها بماء الخل تحتوي على خلايا سرطانية أقل بكثير من الفئران التي لم تتغذ.
  6. يوازن السكر بالدم: تناول الخل الطبيعي بعد وجبة الطعام يساعد على تقليل نسبة السكر بالدم ويزيد بشكل كبير حساسية الأنسولين.
  7. يحمي الأمعاء: يحتوي الخل على مضادات الأكسدة وفترة تخميره تجعله مادة غذائية مناسبة للأمعاء، مما يساعد على تنظيفها وتحسين النظام الغذائي.
تحذير: لا تشرب الخل مباشرة يجب كسره بالماء لأنه "حامٍ" جداً على الأمعاء