الحياة برس - قد يكون القليل من الناس حول العالم يعرفون ما هي بذرة القطونة "سيلليوم - Plantago ovata"، هي نبات سنوي له ساف عشبي طويل بعض الشيء به أوراق وقليل التفريع، وينتج زهور بيضاء صغيرة.
تحتوي بذرة القطونة على واد هلامية ومواد دهنية وغنية بالألياف الغذائية، ونسبة الزيت فيه ثابتة وهي 2%، وهو ما يجعل حجمها يكبر بعد غسلها بالماء بمقدار 10 مرات.
سنجيب عبر هذا المقال عبر الحياة برس على العديد من الأسئلة هو هذه البذرة وتفاصيلها مثل "بذور القاطونة للتخسيس - أسماء بذرة القاطونة - طريقة استخدام بذرة القاطونة للقولون - بذرة قطونة بالمغربية - طريقة استخدام بذرة القاطونة للتخسيس - هل بذور القاطونة هي بذور الكتان - الطريقة المثلى لتناول بذور القطونا للقولون - هل بذور القاطونة هي حب الرشاد".

فوائد القاطونة للتخسيس

بينت دراسة عليمة بأن تناول القطونة وقشورها قبل الفطور والغذا قد يساعد في تخفيف الجوع والشعور بالشبع، مما سيساعد الشخص على تناول كميات طعام أقل، كما أنه مليون للأمعاء.
كما تحسن بذور القاطونة مستويات سكر الدم والأنسولين لدى مرضى السكر.
في حين رأت دراسات أخرى أن البذور أعطت نتائج سلبية في عملية التخسيس، حيث تم منح مجموعة من مرضى الكبد غير الكحولي مكملات غذائية تحتوي على القاطونة لعدة أسابيع، ولم يظهر أي تأثير على الوزن.
كما أظهرت نتائج 22 تجربة علمية لفحص تأثيرها على الوزن ولم يكن لها تأثير يذكر.
ولكنها قد تساهم في مساعدتك لتخفيف الوزن لأنها تحتوي على مواد غذائية ومكونات تكبح الشهية، لأنها تكون مادة هلامية داخل القناة الهضمية مما يبطئ من عملية الهضم، وتعطي شعوراً بالشبع.

فوائد بذور القاطونة

تلين الأمعاء 
تساعد على التخلص من الإمساك وتنظف القنوات الداخلية
تقي من الإمساك والإسهال
تخفض مستوى الكولسترول في الدم
وتساعد على حرق الدهون في الجسم 

أضرار ومضاعفات جانبية لبذور القاطونة

بطء في عملية الهضم 
قد يؤدي للشعور بألم في المعدة
صعوبة بالتنفس
صعوبة بالبلع
تحفيز الإصابة بالربو المهني
طفح جلدي وحكة
ضعف قدرة الجسم على امتصاص بعض أنواع الأدوية في القناة الهضمية.
تحذير/ بذور القاطونة قد لا تناسب جميع الأجسام لذلك عليك بمراجعة الطبيب قبل تناولها خاصة لو كان لديك حساسية في التنفس أو حساسية من أنواع معينة من الأدوية والمشروبات والنباتات