الحياة برس - دعت وزارة الصحة المصرية، المواطنين للابتعاد عن الأماكن المزدحمة وتغطية الفم والأنف للوقاية من الانفلونزا الموسمية المنتشرة الآن بشكل كبير في البلاد.
المتحدث باسم الوزارة حسام عبد الغفار قال في تصريحات صحفية، أنه يمكن أخذ لقاح كورونا مع لقاح الانفلونزا الموسمية، واللقاحان يعملان على رفع المناعة ضد الفيروسات خاصة أربع أنواع منها منتشرة بشكل كبير.
مشيراً إلى ان التطعيم مهم جداً لمن هم في سن 6 شهور وأكثر خاصة الأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الانفلونزا الموسمية بينهم الحوامل وكبار السن والأطفال والمصابون بضعف جهاز المناعة.
وقالت الوزارة: "تتفرع فيروسات الإنفلوانزا من النمط A إلى أنماط فرعية عديدة، ويعد هذا النمط من فيروس الإنفلوانزا الأخطر إذ أنه وحده قد يتسبب فى جوائح وتفشيات بالملايين".
وأضافت: "تنقسم فيروسات الانفلونزا من النمط B إلى سلالتين وليس أنماط فرعية، لافتة إلى أن فيروسات الإنفلوانزا الموسمية A وB هما اللذان ينتشران بين البشر ويتسببان فى التفشيات والأوبئة".
وأكملت بقولها: "أما النمط الثالث من فيروسات الإنفلونزا الموسمية C فقد وجد أنه لا يتسبب إلا فى حالات عدوى خفيفة"، مشيرة إلى أن لقاح الإنفلونزا متوفر فى فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفى العديد من الصيدليات.

calendar_month10/01/2023 11:19 am