الحياة برس - كشفت مصادر إيرانية الأحد، عن توصل إيران والولايات المتحدة الأمريكية لإتفاق حول إطلاق سراح أسرى بوساطة دولتين.
وقالت رويترز نقلاً عن مسؤولان إيرانيان، أن دولتين في المنطقة تشاركان في المفاوضات الغير مباشرة مع واشنطن، والهدف منها إطلاق سلاح ثلاثة سجناء إيرانيين يحملون الجنسية الأمريكية، مقابل أن يتم الإفراج عن الأموال الإيرانية المحتجزة بأمر أمريكي في العراق.
واشنطن بدورها نفت هذه الأنباء، ولكن جاءت هذه الأنباء بعد إعلان إيران فك المنع عن 500 مليون دولار من أموالها المحتجزة في البنوك العراقية بعد سماح أمريكا بدفعها.
وقال أمين عام غرفة التجارة العراقية الايرانية المشتركة حميد حسيني الجمعة، أن العراق يودع أموال الكهرباء والغاز الإيرانية في حساب مصرفي باسم الشركة الوطنية للغاز وتوزيع الكهرباء ولكن إيران غير قادرة على الوصول لتلك الأموال، حيث أنها خاضعة للرقابة الأمريكية.
وأضاف "إن أموال إيران موجودة في بنك خاضع لرقابة أمريكا، ولا يُسمح إلا باستيراد البضائع غير الخاضعة للعقوبات، حيث أنه في آذار/مارس الماضي، تم استيراد مليار دولار من البضائع إلى إيران من خلال هذا المسار ودفع مستحقات إيران لتركمانستان من خلاله ايضا".

calendar_month12/03/2023 09:23 pm