الحياة برس - بعد قضاء 13 عامًا في قيادة جهاز الاستخبارات التركي، تم تعيين هاكان فيدان وزيرًا للخارجية في الحكومة الجديدة لتركيا. يُعتبر فيدان شخصية بارزة بعد محاولة الانقلاب العام 2016، حيث أُشيع أنه قام بدور بارز في إفشال المؤامرة وإنقاذ تركيا من تداعياتها السلبية، وقد وصفه الرئيس رجب طيب أردوغان بأنه "كاتم أسراره" ويُعرف بلقب "ثعلب المخابرات" في تركيا.
وقاد فيدان جهود التقارب مع عدة دول عربية مؤخرًا، وقام بمفاوضات لاستعادة العلاقات مع سوريا بدعم من روسيا وإيران. يتوقع أن يواجه فيدان تحديات دبلوماسية ملحة، حيث سيتعين عليه العمل على تهدئة التوترات في المنطقة المحيطة بتركيا والتفاوض مع سوريا وتعزيز العلاقات مع مصر.
ومن المتوقع أن يتم مناقشة القضايا المتعلقة باليونان وقبرص وأرمينيا، بالإضافة إلى إرسال المساعدات والفرق الإنقاذ خلال الكوارث الطبيعية. 
يعتبر فيدان شخصية ذات خبرة واعتمادية في المجال الدبلوماسي، وسيواجه تحديات جديدة في موقعه كوزير للخارجية.

من هو هاكان فيدان

هاكان فيدان هو سياسي تركي بارز ودبلوماسي محنك، وقد تولى منصب وزير الخارجية في تركيا في 3 يونيو 2023. 
يعتبر فيدان شخصية مهمة في الساحة السياسية التركية وقد صاغت له العديد من الألقاب والأوصاف مثل "كاتم أسرار أردوغان"، نظرًا لدوره البارز في توسيع نفوذ تركيا في منطقة الشرق الأوسط.
ولد فيدان في عام 1968 في العاصمة التركية أنقرة، حصل على تعليمه العسكري من الأكاديمية الحربية البرية وتخرج منها في عام 1986، واستكمل تعليمه العالي حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية والإدارة من جامعة ميلاند الأميركية، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيلكنت.
حصل فيدان درجة الدكتوراه في عام 2006 من جامعة بيلكنت، وكانت أطروحته متعلقة بتطبيقات تكنولوجيا المعلومات في التحقق. 
قبل أن يدخل الساحة السياسية، كان فيدان عضوًا في القوات المسلحة التركية وعمل أيضًا كفني حواسيب في الجيش.
وقد شغل مناصب عديدة في السلك الدبلوماسي التركي، حيث عمل مستشارًا اقتصاديًا وسياسيًا في سفارة تركيا في أستراليا، وتولى رئاسة وكالة التنمية والتنسيق التركية في عام 2003. كما عمل مستشارًا لوزير الخارجية السابق أحمد داود أوغلو.
في عام 2007، شغل فيدان منصب نائب مستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن الدولي والسياسة الخارجية، وفي عام 2009 أصبح نائبًا لرئيس جهاز الاستخبارات التركي، وبعد عام واحد فقط تولى رئاسة الجهاز عندما كان عمره 42 عامًا.

calendar_month04/06/2023 11:06 am