الحياة برس - لا يخفى على أحد أن الأكثرية الساحقة من الرجال يتحمسون لمشاهدة مباريات كرة القدم، حتّى وأن جدولهم اليومي ما بعد العودة من العمل وفي أيام العطلة قد يتمحور حول مواعيدها. ولكن بدلاً عن التذمر عزيزتي من إهتمامه المفرط بهذه الرياضة، لم لا تنضمّين إليه وتجعلين من المباريات الحماسية وقتاً ممتعاً تقضيانه سوياً؟

وفي حين أنكِ على الأرجح تدركين القواعد العامة لهذه اللعبة، إلا أن هناك بعض المصطلحات التقنية التي قد تقفين أمامها محتارة. لذلك، جئناكِ ببعض المعطيات التي إجمالاً ما نجهلها كنساء عن كرة القدم، كي تبهري زوجكِ بأنكِ مطلعة على هذا المجال، وتشاركيه بشعفه!

الوقت بدل الضائع: علماً بأن مباراة كرة القدم تتقسم إلى شوطين، ومدّة كل شوط منهما 45 دقيقة، إلّا أنه إجمالاً ما يُضاف في نهاية كل شوط مدّة زمنية -تكون بالدقائق المعدودة- وتُعرف بالوقت الضائع. وكما يدل إسمها، فإن هذا الوقت يتم إحتسابه عند توقف اللعب لأسباب عديدة كإصابة أحد اللاعبين، حدوث مشاجرة أو شغب، كما عند التبديلات. 


هدف التسلل: حتّى ولو أحرز أحد اللاعبين هدفاً، من المحتمل ألّا يتم إحتسابه في حال إعتباره "هدف تسلل". ويطبق هذا قانون التسلل عندما يكون اللاعب عند تلقيه الكرة متأخراً عن آخر لاعب للفريق المنافس، وليس على الخطّ نفسه.

البطاقات الصفراء أو الحمراء: تعتبر البطاقات الصفراء بمثابة إنذار بالطرد من المباراة في حين أن البطاقات الحمراء تأمر بالطرد المباشر عند إشهارها من قبل الحكم.

ضربات الجزاء: هذه الضربة الحرة تجاه المرمى تكون على مسافة 5.5 متر من حارس المرمى، وتُعطى للفريق عند إحتساب خطأ على الفريق الآخر مثل اللعب الخشن داخل منطقة الجزاء، أو إعاقة متعمدة وغير قانونية لتسجيل الهدف. وتجدر الإشارة إلى أنّه يتمد تمديد الوقت إذا إنتهت المباراة لإستكمال ضربة الجزاء.

حكم الساحة أو حكام الراية: يشرف على المباراة 4 حكام وهم:

حكم الساحة: وهو الحكم الرئيسي داخل الملعب.

حكام الراية: ويكون عددهم في كل مباراة 2 فقط، وهما يساعدان الحكم الرئيسي في إحتساب الأخطاء وحالات التسلل.

حكم خارج الملعب: وهو يساعد الحكم الرئيسي في إحتساب الوقت الضائع وإتخاذ القرارات، كما يدخل مكانه إلى الملعب في حال إصابته.

ولمفاجأة زوجكِ بشكل أكبر، محرك البحث غوغل هو منقذك! فإسأليه عن فريقه المفضل، وقومي بالإطلاع على تاريخ هذا الفريق وأبرز لاعبيه.
الآن وقد أصبحتِ تعرفين معلومات أساسية ومهمة عن كرة القدم، وبتِّ قادرة على متابعة المباريات إلى جانب زوجكِ؛ فأبهريه وأكّدي له أنكِ وعكس الصورة النمطية للنساء تعرفين الكثير عن هذه اللعبة!