الحياة برس - أوضحت دراسة أن الروائح تساعد على الاقلاع عن التدخين.
وقال المعد للدراسة مايكل سايت من جامعة بيستبيرج الامريكية، أن الدراسة شملت 232 مدخناً تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 55 عاماً، ولم يحاولوا الاقلاع عن التدخين أو بدائل للنيكوتين، ووجد الباحثون أن الرغبة الشديدة في تدخين السجائر انخفضت لدى المدخنين بعد استنشاق روائح عطرية مثل الشكولاتة والتفاح والنعناع والليمون والفانيليا.
وقال سايت في بيان صحفي صادر عن الجمعية الأمريكية للأمراض النفسية: "على الرغم من معدلات الفشل المخيبة للآمال ، لم يكن هناك سوى عدد قليل من الأساليب الجديدة للإقلاع عن التدخين بشكل عام".
وأضاف "استخدام الروائح لتعطيل إجراءات التدخين من شأنه أن يوفر طريقة مميزة وجديدة للحد من الرغبة الشديدة ، ونتائجنا في هذا الصدد واعدة". 
العطور اللطيفة قد تعمل عن طريق صرف انتباه المدخنين عن أفكار شغفهم بالنيكوتين إلى ذكريات مرتبطة بالروائح العطرية ، على حد تعبير ساييت. 
على سبيل المثال ، ذكّر النعناع بعض المدخنين بعطلة عيد الميلاد في الطفولة التي يقضيها في منزل الجد. 
ولاحظ سايت أن هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد هذه النظرية. 
وقال: "تشير أبحاثنا إلى أن استخدام الروائح يدل على الوعد بالسيطرة على الرغبة الشديدة في النيكوتين لدى الأفراد الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين". 
وأضاف أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان هذا النهج قد يكون مفيدًا بمفرده أو بالاشتراك مع طرق أخرى تستخدم لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن التدخين.
تم نشر التقرير على الإنترنت في 15 أبريل في مجلة علم النفس غير الطبيعي.

المصدر : UPI + ترجمة الحياة برس