الحياة برس - كل انسان يواجه في حياته أيام صعبة وحزينة ومضايقات وضغوط في عمله أو في منزله هذه أمور طبيعية كل انسان يمر بها، ولكن ..
الحالة النفسية للشخص يتم الكشف عنها من خلال عدة أمور، في هذا الموضوع سنتعرف معكم هل نحن بحاجة لاطباء نفسيين أم لا، وأتمنى أن تفتحوا صدوركم لما ستقرأون معنا.
هل تفكر كثير بالأفكار السلبية دائما؟ هل أصبحت ملازماً لغرفتك وسريرك ولا تريد المغادرة ؟ هل أصبحت حياتك بلا هدف ولا أمل ولا أي تطلعات للمستقبل ؟.
إن كانت اجابتك على هذه الاسئلة الثلاثة بنعم فهذه مشكلة كبيرة.
قيل قديماً " المرض قدر ولكن العلاج قرار "، النفس أيضاً تمرض وتعاني من الأوجاع كالنفس بل أكثر، وفي الأوضاع الصعبة يكون التوجه للطبيب النفسي أمراً ضرورياً، وهو ليس معيباً ولا يعني أنك مجنون، ولكن كل منا قد يسقط في سقطات عاطفية أو مالية وأسرية وغيرها، وتؤثر على تفكيرنا وثقتنا بأنفسنا.
المهم أخي القارئ سنتعرف على عشر علامات تدل على إصابة الشخص بالأمراض النفسية والعصبية :.
  • الإكتئاب
هذا المرض أصبح مرض العصر ومن المتوقع حسب الدراسات أن يكون عام 2030 أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم وأدويته ستكون الأكثر مبيعاً، ويدل هذا المرض على حالة الحزن الكبيرة والحالة المزاجية السيئة طوال الوقت وفقدان الاهتمام بكل ما هو حولك وعدم الرغبة بالحديث مع أحد.
  • فقدان الأمل
الأمل هو السبب الأكثر أهمية في حياتنا فهو الذي يجعلنا نأمل بالغد ونعمل ونحاول التطور والتقدم فإذا فقدناه فنحن عندها بحاجة فعلاً لطبيب، لأن فقدان الأمل يعني انتهاء الحياة فعلياً وقد تدفع صاحبها للانتحار.
  • أفكار عنيفة 
إذا كانت تراودك بعض الأفكار العنيفة التى تشمل إحداث ضرر بالآخرين، أو بنفسك، وقد تنتابك نوبات غضب.
  • فقدان القدرة على الاهتمام بالنظافة الشخصية 
غالبا لا يهتم المريض النفسي بنظافته الشخصية أو هندامه وملابسة، وبالطبع تكون متبوعة بالعبوس الشديد وعدم رغبة في التعامل مع الآخرين.
  • اضطرابات النوم 
من العلامات الشائعة للأمراض النفسية الأرق وعدم القدرة على النوم لفترات طويلة.
  • تغير مفاجئ للشخصية 
تحول الشخص من اجتماعي إلى منعزل، أو يرفض الشغف بالأمور التي كانت تثير اهتمامه بالسابق، أو أصبحت الأمور التي تسعده بلا قيمة.
  • عدم القدرة على التركيز 
إذا كان الشخص غير قادر على التركيز أو الإجابة على الأسئلة المطروحة بسبب شرود الذهن دائمًا، فهذا يعني أنه بحاجة إلى المساعدة.
  • تغيرات في السلوك 
إذا كان من حولك يشعر بالقلق بسبب تغير سلوكك فقد يكون هذا دليل على أنه حان الوقت لرؤية الطبيب النفسي، وإذا كانت هذه التغيرات متكررة فقد تكون تعاني من اضطراب ثنائي القطب.
  • ضعف العلاقات الاجتماعية 
إذا كنت مريض بالاكتئاب فأن علاقتك بالآخرين ستبدأ بالتفكك والتدهور، وقد تتسبب بتصرفاتك في نفور الآخرين منك.
  • اللامبالاة وتبلد الاحساس 
لا يستطيع المريض النفسي أن يشعر بالمسؤولية تجاه من حوله، وغالبا تظهر عليهم اللامبالاة تجاه المواقف الهامة التي يتعرضون لها.
  • التعبير عن الرغبة في الموت 
التحدث طوال الوقت عن "الموت" أو الفراق والتعبير عن الانتحار حتى إذا كانت تُقال بمزح فأنها قد تعبر عن مشاكل داخلية أعمق بكثير.

لا أعلم يبدو أننا جميعاً الان بحاجة لطبيب ...!!


المصدر : وكالات + الحياة برس