الحياة برس - جميعنا يتعرض خلال ساعات النهار والليل للشاشات المختلفة، بدءاً من أجهزة التلفاز والكمبيوتر، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، والتي نستمر بالعمل عليها لساعات طويلة بدون أن نشعر.
هذا الأمر يسبب مشاكل كثير في الرؤية، ولكن لأن البقاء على تلك الأجهزة أمراً محسوماً ولا يمكن الاستغناء عنها سنتحدث في هذا الموضوع عن سبل حماية العين من أضرار الأجهزة للحفاظ على نظرنا جيداً.
كما تعلم زائرنا الكريم، فإننا جميعاً نتحرك والهاتف الذكي معنا منذ اللحظة الأولى التي نستيقظ فيها، ونعمل طوال ساعات أمام شاشات الكمبيوتر، ونشاهد الأفلام والمسلسلات المفضلة قبل النوم ولكن هذا كله قد يسبب لنا ضعف البصر إذا لم ننتبه لأنفسنا.
وفقاً لمنظمة الصحة العالمية حسب ما ترجمته الحياة برس، بحلول عام 2050 ، فإن نصف سكان العالم سوف يرتدون نظارات ، ويرجع ذلك جزئياً إلى الجلوس لفترات طويلة أمام الشاشات.
ويقول يوفال توشنايدر كبير أطباء العيون في شبكة Opticana : "بسبب طريقة العمل وأسلوب الحياة الذي يميز العصر الحديث، يعاني الكثيرون من متلازمة رؤية الكمبيوتر والتي تنتج عن الاستخدام المطول والمستمر للكمبيوتر والشاشات التي تسبب قصر النظر". 
يوضح يوفال أن هذه الظاهرة لا يتم تجاهلها من قبل أي شخص ، كبيرا وصغيرا، قديماً كنت ترى طفلاً أو طفلين يرتديان نظارات، ولكن اليوم ترى الكثير من الأطفال.

نصائح للحفاظ على العين :.

لمنع الضرر للعين، ومنع إصابتها بقصور النظر، يجب على من يعمل أمام جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة أن يتوقف كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية فقط والنظر لمكان مفتوح أمامه على أقل تقدير تكون المسافة 20 متراً، لتوفير الراحة للعين بعد الاجهاد الكبير الذي كانت تعاني منه.
حاول دائماً إستخدام الشاشات الكبيرة للعمل، لا تنظر كثيراً لهاتفك المحمول، اعمل على تصفح الانترنت من خلال كمبيوتر لوحي، لأن الشاشات الصغيرة تسبب الإجهاد للعين، وكلما كبرت الشاشة كلما أعطت العين راحة أكثر.
يصدر من الشاشات للهواتف والأجهزة المحمولة واللوحية والتلفاز، ضوء أزرق النظر طويلاً له يكون جزيئات سامة في الخلايا الحساسة في العينين، والتي قد تسبب الضمور البقعي وضعف انتاج هرمون النوم الميلاتونين، ويعطل الآلية لطبيعة الجسم ويصي الخبراء الابتعاد عن الشاشات قبل ساعة من النوم على أقل تقدير.
يمكنك إستخدام عدسات تحميك من الضوء الأزرق، فالنظارات الشمسية التي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية، يمكن إستخدامها لحماية عينيك من الضوء الأزرق.
طريقة الجلوس أمام الكمبيوتر لها دور كبير في التأثير على العين، ويوصي الأطباء بعدم إهمال هذا الأمر، وتأكد من الجلوس على مسافة تبعد 50 - 70 سم من شاشة الكمبيوتر، ويجب أن تكون الشاشة تحت أنفك بحوالي 7 سم.
يجب أن تتأكد من وجود الإضاءة في غرفتك وأن لا تكون مظلمة للغاية خلال استخدامك الأجهزة ولا تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.


المصدر: وكالات + ترجمة الحياة برس