الحياة برس - كشف دراسة حيثة زيف الكثير من النظريات والأساطير والخرافات المعروفة عن الحليب، ونجح العلماء بدحض هذه الأساطير وفق أسس علمية مؤكدة.

نظريات عن الحليب تم نفيها :.

  • النظرية الأولى التي تم نفيها هي أن الحليب مفيد فقط للأطفال
ولكن أكدت الدراسة الحديثة أن الحليب وجميع الألبان ضرورية للإنسان على مدى حياته، أما من لا يستطيع جسمه امتصاص الحليب، ولا يتمكن من تناوله عليه تناول منتجات الألبان الحامضية أو منتجات ألبان تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز.
  •  الحليب يحتوي كوليسترول ضار 
هذه الخرافة الثانية لا يمكن تصديقها، لأن الحليب كامل الدسم يقدم للجسم 14 مليغراماً من الكوليسترول فقط، في حين أن الجسم يحتاج يومياً 350 مليغراماً، فإذا لا تصدق أن الحليب يؤدي لإغلاق الشرايين الدموية.
كما يحتوي الحليب على الأحماض الدهنية غالبيتها تخفض مستوى الكوليسترول في الدم وتقلل من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تناول الحليب قليل الدسم
تناولك للحليب قليل الدسم أو كثير الدسم لن يضرك، ولكن أكد العلماء على ضرورة تناول حليب كامل الدسم أفضل للصحة، حيث أن الحليب قليل الدسم يكون خالي من الدهون ويصبح من الصعب امتصاص الفيتامينات والكالسيوم الموجودة فيه.
  • احتواء الحليب على هرمونات خطيرة
هذه أيضاً معلومة خاطئة، فالحليب يحتوي فعلاً عل الكثير من الهرمونات، ولكن ينجح الجسم في عملية الهضم في معالجتها والتخلص منها، ولا تؤثراً إطلاقاً على الهرمونات الجنسية عند الإنسان.