الحياة برس - أصيب شاب بريطاني يبلغ من العمر " 17 عاماً "، بالعمى بسبب أكل البطاطس.
أمر غريب جداً، ولكن بعد إجراء الفحوصات للفتى البريطاني وتبين إصابته بالعمى، تم إخضاعه لفحوصات طبية مختلفة للوقوف على أسباب الإصابة، وتبين أن الفتى يعاني من نقص حاد بالفيتامينات.
وأشارت الفحوصات أن الفتى لم يكن يتناول على مدار ما يقارب 5 سنوات سوى شرائح البطاطاس والوجبات الخفيفة والخبز الأبيض واللحوم المصنعة.
وكان قد زار الطبيب في سن الـ 14 بعد إصابته بالضعف والشعور بالتعب، وتبين حينها أنه يعاني من نقص فيتامين بي، وتم وصف مكملات غذائية له، ولكنه تجاهل العلاج ولم يغير من نظامه الغذائي، وبعدها بثلاث سنوات وصل للمستشفى فاقداً للبصر.
قال الدكتور دنيس إيتن ، الذي عالجه في المستشفى حسب ما ترجمته الحياة برس: "إن نظامه الغذائي اليومي كان يعتمد على البطاطس المقلية وكان يستخدم أيضًا الوجبات الخفيفة وأحيانًا شرائح من الخبز الأبيض وشرائح لحم الخنزير، ولم يكن يتناول الفواكه والخضروات".
يعرف ما أصيب بها المراهق البريطاني بـ "الاعتلال العصبي البصري السام والغذائي"، وهذا المرض يمكن معالجته قبل أن تتفاقم الأمور في حال تم كشفه مبكراً، ولكن عندما يطول الأمر يسبب موت الألياف البصرية في العصب البصري وعندها لا يوجد أي حل لإعادة البصر.
وأوضح الأطباء أن أقراص الفيتامينات مهمة جداً وتعطي الجسم نظاماً غذائياً مناسباً ولكنها ليست بديلاً عن الأكل الصحي الذي يجب الاهتمام بتناوله بانتظام.


المصدر:  ترجمة الحياة برس