الحياة برس - مرض لايم قد يكون الكثير منا لا يعرفه، ولكن هو مرض بكتيري خطير معدٍ، ينتقل للإنسان عن طريق قرصه من القرادة المصابة ببكتيريا حلزونية تعرف بإسم "  بوريليا بورجدورفيري ".
القرادة تعيش في القوارض والظبيان، وينتشر مرض لايم في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وينتشر بشكل كبير في فصلي الربيع والصيف.

أعراض مرض لايم

تظهر أعراض مرض لايم بعد حضانة تتراوح ما بين ثلاثة أيام وشهر، ويكون في بداية الامر في مكان القرصة على سطح الجلد، ويكون على شكل طفح جلدي.
ويبدأ ببقعة حمراء تأخذ بالتوسع، ويبدأ لون الإحمرار في مركز الإصابة يخف تدريجياً، ولتظهر بشكل حلقة، وينتشر التلوث في الجسم من خلال الدم ويصيب كافة الأعضاء.
ومع ظهور الطفح الجلدي، يصاحبه ارتفاع في درجات الحرارة، وآلام الرأس، وآلام المفاصل والعضلات، وضعف عام في الجسم، ويصيب بعض المرضى القلب فيسبب إضطرابات في كهربية القلب، والتهاب عضلة القلب، وقد يصيب الأعصاب أيضاً ولكن في حالات قليلة.
كما يسبب المرض التهاب السحايا وظيهر كآلام حادة في الرأس وتصلب العنف، وقد يصحبه شلل في عصب الوجه.
في حال لم يتم علاج العدوى بشكل صحيح، فقد يعاود المرض الظهور مجدداً بعد عدة شهور، وقد يأتي أقوى مما سبق ويكون مقاوماً للعلاجات، وتتميز العدوى العائدة بنبوبات من التهاب المفاصل الكبيرة خاصة في الركب، وقد تستمر هذه النوبات لعدة أشهر أو أسابيع حسب قدرة الجسم على مقاومتها.
العدوى تضر جهاز الأعصاب المركزي لدى عدد من المرضى، ويتمثل بإضطرابات في التركيز والذاكرة، وأضرار حسية وضعفاً في عضلات اليدين والرجلين.

علاج مرض لايم

يتم علاج مرض لايم من خلال أخذ كورس من المضادات الحيوية لمدة تزيد عن 20 يوماً، حسب إرشادات الطبيب المعالج.

الوقاية من مرض لايم

  • للوقاية من مرض لايم يجب ارتداء ملابس مناسبة ونظيفة.
  • استخدام مواد طاردة للحشرات في السكن
  • التخلص من القوارض في المنزل التي تجلب القرادة معها
  • التخلص من القرادة من المنزل من خلال تنظيف الملابس والفراش.